منتديات الراعى و الخراف
عزيزنا الزائر مرحبا بك فى منتديات الراعى و الخراف اذا كنت غير مسجل فبرجاء التسجيل و ننال شرف انا تكون من اسره الراعى و الخراف و ان كنت مسجل بالفعل فتفضل بالدخول و شكرا لك لزياره منتداناو نتمى لك ان تقضى وقتا ممتعا بالمنتدى
منتديات الراعى و الخراف
عزيزنا الزائر مرحبا بك فى منتديات الراعى و الخراف اذا كنت غير مسجل فبرجاء التسجيل و ننال شرف انا تكون من اسره الراعى و الخراف و ان كنت مسجل بالفعل فتفضل بالدخول و شكرا لك لزياره منتداناو نتمى لك ان تقضى وقتا ممتعا بالمنتدى
منتديات الراعى و الخراف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الراعى و الخراف

منتدي مسيحى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تم انشأ ايميل لمن يريد الاستفسار عن اى شى و هو

elra3y@ymail.com
مطلوب مشرفين على الاقسام لمن يريد المشاركه يكون لديه اشتراكات و مواضيع بالمنتدى

 

 الأنا هي‏ ‏أول‏ ‏خطية‏ ‏عرفها‏ ‏العالم‏:‏ وقع‏ ‏فيها‏ ‏الشيطان‏ ‏قبل‏ ‏الإنسان‏.‏

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت العدرا
عضو ذهبي
عضو ذهبي
بنت العدرا


عدد الرسائل : 3800
العمر : 58
السٌّمعَة : 14
نقاط : 6320
تاريخ التسجيل : 13/02/2008

الأنا هي‏ ‏أول‏ ‏خطية‏ ‏عرفها‏ ‏العالم‏:‏ وقع‏ ‏فيها‏ ‏الشيطان‏ ‏قبل‏ ‏الإنسان‏.‏ Empty
مُساهمةموضوع: الأنا هي‏ ‏أول‏ ‏خطية‏ ‏عرفها‏ ‏العالم‏:‏ وقع‏ ‏فيها‏ ‏الشيطان‏ ‏قبل‏ ‏الإنسان‏.‏   الأنا هي‏ ‏أول‏ ‏خطية‏ ‏عرفها‏ ‏العالم‏:‏ وقع‏ ‏فيها‏ ‏الشيطان‏ ‏قبل‏ ‏الإنسان‏.‏ Emptyالإثنين فبراير 27, 2012 2:51 am

الذات‏ ‏الأنا‏EGO‏
الأنا هي‏ ‏أول‏ ‏خطية‏ ‏عرفها‏ ‏العالم‏:‏ وقع‏ ‏فيها‏ ‏الشيطان‏ ‏قبل‏ ‏الإنسان‏.‏

بقلم قداسة البابا شنودة الثالث
الشيطان‏ ‏الكاروب‏ ‏المظلل الملآن‏ ‏حكمة‏ ‏والكامل‏ ‏الجمال مز‏28:14-12.‏
الذي‏ ‏سقط‏ ‏حينما‏ ‏قال‏ ‏في‏ ‏قلبه أصعد‏ ‏إلي‏ ‏السموات‏ ‏أرفع‏ ‏كرسي‏ ‏فوق‏ ‏كواكب‏ ‏الله‏-‏أصعد‏ ‏فوق‏ ‏مرتفعات‏ ‏السماء‏ ‏أصير‏ ‏مثل‏ ‏العلي أش‏14:13-14.‏



الشيطان‏ ‏الكاروب‏ ‏المظلل الملآن‏ ‏حكمة‏ ‏والكامل‏ ‏الجمال مز‏28:14-12.‏
الذي‏ ‏سقط‏ ‏حينما‏ ‏قال‏ ‏في‏ ‏قلبهأصعد‏ ‏إلي‏ ‏السموات‏ ‏أرفع‏ ‏كرسي‏ ‏فوق‏ ‏كواكب‏ ‏الله‏-‏أصعد‏ ‏فوق‏ ‏مرتفعات‏ ‏السماء‏ ‏أصير‏ ‏مثل‏ ‏العلي أ ش‏14:13-14.‏
ومحبة‏ ‏الذات‏ ‏هذه‏ ‏أهبطته‏ ‏إلي‏ ‏أعماق‏ ‏الجحيم‏ ‏فانحدرت‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏ترتفع‏!.‏
وكما‏ ‏سقط‏ ‏الشيطان‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الذات‏ ‏هكذا‏ ‏سقط‏ ‏الإنسان‏.‏
‏ ‏حينما‏ ‏خلقه‏ ‏الله‏ ‏كان‏ ‏يعرف‏ ‏أن‏ ‏ذاته‏ ‏مستمدة‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏فالله‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏أوجدها‏ ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏منحها‏ ‏كل‏ ‏العطايا‏ ‏والمواهب‏ ‏وهي‏ ‏لاتستطيع‏ ‏أن‏ ‏تحيا‏ ‏بدونه‏. ‏وعن‏ ‏طريق‏ ‏الله‏ ‏وحده‏ ‏كان‏ ‏يأخذ‏ ‏كل‏ ‏مايلزمه‏ ‏من‏ ‏المعرفة‏.‏
ثم‏ ‏سقط‏ ‏الإنسان‏ ‏حينما‏ ‏بعدت‏ ‏ذاته‏ ‏عن‏ ‏الله‏!!‏
فتأخذ‏ ‏النصيحة‏ ‏من‏ ‏مصدر‏ ‏غير‏ ‏الله‏, ‏بل‏ ‏تخضع‏ ‏لإغراء‏ ‏الحية‏ ‏التي تنفتح‏ ‏أعينكما‏,‏وتصيران‏ ‏مثل‏ ‏الله‏ ‏عارفين‏ ‏الخير‏ ‏والشرتك‏3:5.‏
وهكذا‏ ‏بعدت‏ ‏الذات‏ ‏عن‏ ‏الله‏:‏بالمعصية‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏وباشتهائها‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏مثل‏ ‏الله‏,‏بنفس‏ ‏أسلوب‏ ‏الشيطان‏ ‏الذي‏ ‏قالأصير‏ ‏مثل‏ ‏العلي‏..!!‏
أصعب‏ ‏ما‏ ‏يقع‏ ‏فيه‏ ‏الإنسان‏ ‏أن‏ ‏يحب‏ ‏ذاته‏ ‏محبة‏ ‏خاطئة‏.‏
فيريد‏ ‏أن‏ ‏يكبر‏ ‏في‏ ‏عيني‏ ‏نفسه‏ ‏أو‏ ‏يصير‏ ‏بارا‏ ‏في‏ ‏عيني‏ ‏نفسه‏!‏
لايوجد‏ ‏إنسان‏ ‏يكره‏ ‏نفسه‏ ‏حتي‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏حينما‏ ‏أمر‏ ‏بمحبة‏ ‏القريب‏ ‏قالتحب‏ ‏قريبك‏ ‏كنفسكمت‏22:39.‏
والمحبة‏ ‏الحقيقية‏ ‏للنفس‏ ‏هي‏ ‏أن‏ ‏تلصقها‏ ‏بالله‏.‏
كما‏ ‏قال‏ ‏المرنمأما‏ ‏أنا‏ ‏فخير‏ ‏لي‏ ‏الالتصاق‏ ‏بالرب‏..‏مز‏73:28...‏وفي‏ ‏محبتها‏ ‏لله‏ ‏تحب‏ ‏القريب‏ ‏أيضا‏.‏وتصل‏ ‏هذه‏ ‏المحبة‏ ‏إلي‏ ‏حد‏ ‏بذل‏ ‏الناس‏ ‏لأجل‏ ‏الله‏,‏ولأجل‏ ‏القريب‏ ‏أيضا‏ ‏أما‏ ‏المحبة‏ ‏الخاطئة‏ ‏فهي‏ ‏لون‏ ‏من‏ ‏الأنانية‏ ‏فيها‏ ‏تقودالأنا‏Ego ‏إلي‏ ‏الأنانية‏Egoism.‏
فيتمركز‏ ‏الإنسان‏ ‏حول‏ ‏ذاته‏ ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏يتعلق‏ ‏بها‏:‏كرامته‏ ‏ومركزه‏,‏وماله‏,‏وتفوقه‏ ‏علي‏ ‏الآخرين‏,‏بل‏ ‏وسيطرته‏ ‏عليهم‏.‏
تريد‏ ‏ذاته‏ ‏أن‏ ‏ترتفع‏ ‏ولو‏ ‏علي‏ ‏جماجم‏ ‏غيره‏.. ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يستريح‏ ‏ولو‏ ‏علي‏ ‏تعب‏ ‏الآخرين‏ ‏يبني‏ ‏ذاته‏ ‏ولو‏ ‏علي‏ ‏ضياع‏ ‏غيره‏!!‏
محبة‏ ‏الذات‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏يريد‏ ‏فيها‏ ‏الإنسان‏ ‏أن‏ ‏يأخذ‏ ‏ولا‏ ‏يعطي‏, ‏وإن‏ ‏أعطي‏ ‏فلكي‏ ‏يأخذ‏..‏ يأخذ‏ ‏مديحا‏ ‏وكرامة‏ ‏أو‏ ‏يأخذ‏ ‏عوضا‏ ‏يشتهيه‏..‏هي‏ ‏حال‏ ‏إنسان‏ ‏مشغول‏ ‏دائما‏ ‏بذاته‏ ‏يعطيها‏ ‏ما‏ ‏يشبعها‏ ‏نفسيا‏ ‏وماديا‏.‏وهو‏ ‏يفضلها‏ ‏باستمرار‏ ‏علي‏ ‏الكل‏.‏ولامانع‏ ‏لديه‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يصطدم‏ ‏بكل‏ ‏من‏ ‏يراه‏ ‏منافسا‏ ‏لهذه‏ ‏الذات‏ ‏أو‏ ‏معترضا‏ ‏لطريقها‏.‏
وقد‏ ‏وقع‏ ‏كثيرون‏ ‏في‏ ‏محبة‏ ‏الذات‏ ‏وإشباعها‏, ‏فضيعتهم‏ ‏أو‏ ‏كادت‏ ‏تضيعهم‏..‏
مثال‏ ‏ذلك‏ ‏سليمان‏ ‏الحكيم‏ ‏الذي‏ ‏استجاب‏ ‏لشهوات‏ ‏الذات‏.‏
نعم‏,‏سليمان‏ ‏الحكيم‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏أحكم‏ ‏أهل‏ ‏الأرض‏ ‏في‏ ‏زمانه‏:‏انشغل‏ ‏بذاته‏ ‏وملذاته‏ ‏فقال‏:‏عظمت‏ ‏عملي‏ ‏بنيت‏ ‏لنفسي‏ ‏بيوتا‏ ‏غرست‏ ‏لنفسي‏ ‏كروما‏ ‏عملت‏ ‏لنفسي‏ ‏جنات‏ ‏وفراديس‏..‏عملت‏ ‏لنفسي‏ ‏برك‏ ‏مياه‏ ‏لتسقي‏ ‏بها‏ ‏الغروس‏ ‏المنبتة‏ ‏الشجر‏..‏جمعت‏ ‏لنفسي‏ ‏أيضا‏ ‏فضة‏ ‏وذهبا‏ ‏وخصوصيات‏ ‏الملوك‏ ‏والبلدان‏.. ‏اتخذت‏ ‏لنفسي‏ ‏مغنين‏ ‏ومغنيات‏ ‏وتنعمات‏ ‏بني‏ ‏البشر‏ ‏سيدة‏ ‏وسيدات‏.‏
فعظمت‏ ‏وازددت‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏جميع‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏قبلي‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏..‏ومهما‏ ‏اشتهته‏ ‏عيناي‏ ‏لم‏ ‏أمسكه‏ ‏عنهماجا‏2:4-10‏فماذا‏ ‏كانت‏ ‏النتيجة؟
شهوات‏ ‏هذه‏ ‏الذات‏ ‏كادت‏ ‏تضيع‏ ‏سليمان‏..‏
وهكذا‏ ‏كانت‏ ‏النتيجة‏ ‏هي‏ ‏قول‏ ‏الكتاب‏ ‏عنه وكان‏ ‏في‏ ‏زمان‏ ‏شيخوخة‏ ‏سليمان‏,‏أن‏ ‏نساءه‏ ‏أملن‏ ‏قلبه‏ ‏وراء‏ ‏إلهة‏ ‏أخري‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏قلبه‏ ‏كاملا‏ ‏مع‏ ‏الرب‏ ‏إلهه‏ ‏كقلب‏ ‏داود‏ ‏أبيه‏,‏فذهب‏ ‏سليمان‏ ‏وراء‏ ‏عشتاروت‏ ‏إلهة‏ ‏الصيدونيين‏ ‏وملكوم‏ ‏رجس‏ ‏العمونيين‏ ‏وعمل‏ ‏سليمان‏ ‏الشر‏ ‏في‏ ‏عيني‏ ‏الرب‏..1‏مل‏11:4-6‏واستحق‏ ‏أن‏ ‏يعاقبه‏ ‏الرب‏1‏مل‏11:9-12.‏
ومثل‏ ‏سليمان‏ ‏الذي‏ ‏شغلته‏ ‏ذاته‏,‏كان‏ ‏أيضا‏ ‏يونان
أرسله‏ ‏الرب‏ ‏للمناداة‏ ‏علي‏ ‏نينوي‏.. ‏فخاف‏ ‏أن‏ ‏تسمع‏ ‏التهديد‏ ‏من‏ ‏فمه‏ ‏فتتوب‏ ‏وحينئذ‏ ‏تسقط‏ ‏كلمة‏ ‏يونان‏ ‏حينما‏ ‏يرجع‏ ‏الرب‏ ‏عن‏ ‏حمو‏ ‏غضبه‏ ‏علي‏ ‏نينوي‏!‏وهكذا‏ ‏حفاظا‏ ‏علي‏ ‏كرامته‏ ‏وهيبة‏ ‏كلمته‏ ‏هرب‏ ‏أولا‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏راكبا‏ ‏سفينة‏ ‏إلي‏ ‏ترشيش‏.. ‏ولما‏ ‏أعاده‏ ‏الله‏ ‏بمعجزة‏ ‏ونادي‏ ‏علي‏ ‏نينوي‏ ‏فتابت‏ ‏ورحمها‏ ‏الله‏,‏أغتاظ‏ ‏يونان‏ ‏وقالموتي‏ ‏خير‏ ‏من‏ ‏حياتييون‏3:9-10‏وهكذا‏ ‏في‏ ‏محبته‏ ‏لذاته‏ ‏ولكرامة‏ ‏كلمته‏ ‏فضل‏ ‏أن‏ ‏تهلك‏ 120 ‏ألف‏ ‏نسمة‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏تسقط‏ ‏كلمته‏!!‏مغتاظا‏ ‏من‏ ‏مراحم‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏رجع‏ ‏عن‏ ‏حمو‏ ‏غضبه‏ ‏وقبل‏ ‏توبة‏ ‏نينوييون‏4:9-10.‏
ومن‏ ‏أمثلة‏ ‏الأنا‏ ‏التي‏ ‏أهلكت‏ ‏البعض‏,‏شهوة‏ ‏آخاب‏ ‏الملك‏ ‏لامتلاك‏ ‏كرم‏ ‏نابوت‏ ‏اليزرعيلي‏1‏مل‏21.‏
لم‏ ‏يكفه‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يملكه‏ ‏كملك‏ ‏إنما‏ ‏اشتهي‏ ‏كرم‏ ‏نابوت‏ ‏وساعدته‏ ‏زوجته‏ ‏الملكة‏ ‏إيزابل‏ ‏علي‏ ‏تحقيق‏ ‏شهوة‏ ‏الذات‏ ‏فدبرت‏ ‏شهود‏ ‏زور‏ ‏ليشهدوا‏ ‏علي‏ ‏نابوت‏ ‏اليزرعيلي‏ ‏بأنه‏ ‏قد‏ ‏جدف‏ ‏علي‏ ‏الله‏ ‏وعلي‏ ‏الملك‏.‏وانتهي‏ ‏الأمر‏ ‏بأن‏ ‏رجموه‏ ‏فمات‏ ‏وحقق‏ ‏آخاب‏ ‏شهوة‏ ‏ذاته‏ ‏وامتلك‏ ‏كرم‏ ‏نابوت‏..‏
فهل‏ ‏حقا‏ ‏أرضي‏ ‏أخاب‏ ‏ذاته‏ ‏بما‏ ‏فعل‏ ‏وبما‏ ‏امتلك؟‏!‏كلا‏ ‏بل‏ ‏وصلت‏ ‏إليه‏ ‏عقوبة‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏فم‏ ‏إيليا‏ ‏النبي‏ ‏قائلا‏ ‏له في‏ ‏المكان‏ ‏الذي‏ ‏لحست‏ ‏فيه‏ ‏الكلاب‏ ‏دم‏ ‏نابوت‏ ‏تلحس‏ ‏الكلاب‏ ‏دمك‏ ‏أيضا‏1‏مل‏21:19.‏
حربالأنا ينبغي‏ ‏أن‏ ‏نعالج‏ ‏نتائجها‏ ‏منذ‏ ‏الطفولة‏.‏
حينما‏ ‏يقول‏ ‏الطفلأناويود‏ ‏أن‏ ‏يملك‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تمتد‏ ‏إليه‏ ‏يده‏ ‏ويغار‏ ‏من‏ ‏أخيه‏ ‏أو‏ ‏أخته‏ ‏ويود‏ ‏أن‏ ‏يخطف‏ ‏منهما‏ ‏ما‏ ‏يعطي‏ ‏لهما‏.. ‏بل‏ ‏أيضا‏ ‏يغار‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏كلمة‏ ‏مديح‏ ‏توجه‏ ‏إليهما‏ ‏ومن‏ ‏كل‏ ‏حب‏ ‏يناله‏ ‏أحد‏ ‏منهما‏ ‏ظانا‏ ‏أن‏ ‏المديح‏ ‏والحب‏ ‏كليهما‏ ‏من‏ ‏حقه‏ ‏وحده‏..‏
لذلك‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏ندرب‏ ‏الطفل‏ ‏من‏ ‏بداية‏ ‏سنه‏ ‏علي‏ ‏الحب‏ ‏وعلي‏ ‏العطاء‏ ‏ونعطيه‏ ‏ما‏ ‏يعطيه‏ ‏للغير‏ ‏ونشجعه‏ ‏علي‏ ‏العطاء‏.‏
نفس‏ ‏تلاميذ‏ ‏المسيح‏ ‏ورسله‏ ‏القديسين‏ ‏حاربتهم‏ ‏الأنا‏.‏
حينما‏ ‏كانوا‏ ‏يتساءلون‏ ‏فيما‏ ‏بينهم‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏الأول‏ ‏فيهم‏ ‏فوبخهم‏ ‏الرب‏ ‏قائلا‏:‏لايكن‏ ‏فيكم‏ ‏هذا‏ ‏الفكر‏ ‏إن‏ ‏رؤساء‏ ‏الأمم‏ ‏يسودونهم‏ ‏ويتسلطون‏ ‏عليهم‏..‏أما‏ ‏أنتم‏:‏فمن‏ ‏أراد‏ ‏فيكم‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏سيدا‏ ‏فليكن‏ ‏عبدا‏.. ‏ومن‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏أولا‏ ‏فليكن‏ ‏آخر‏ ‏الكل‏..‏
عجيب‏ ‏أن‏ ‏أعظم‏ ‏من‏ ‏ولدته‏ ‏النساء‏ ‏أعني‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدانمت‏11‏كان‏ ‏أكثر‏ ‏إنسان‏ ‏تخلص‏ ‏من‏ ‏الذات‏ ‏في‏ ‏علاقته‏ ‏مع‏ ‏المسيح
فلما‏ ‏تقدم‏ ‏إليه‏ ‏الرب‏ ‏للعماد‏ ‏قال‏ ‏لهأنا‏ ‏المحتاج‏ ‏أن‏ ‏أعتمد‏ ‏منكمت‏3.‏ولما‏ ‏رأي‏ ‏الجموع‏ ‏يتبعون‏ ‏السيد‏ ‏قالينبغي‏ ‏أن‏ ‏ذاك‏ ‏يزيد‏ ‏وأني‏ ‏أنا‏ ‏أنقص‏..‏من‏ ‏له‏ ‏العروس‏ ‏فهو‏ ‏العريس‏.. ‏أما‏ ‏صديق‏ ‏العريس‏ ‏فيري‏ ‏من‏ ‏بعيد‏ ‏ويفرح‏..‏الذي‏ ‏من‏ ‏فوق‏ ‏هو‏ ‏فوق‏ ‏الجميع يو‏3‏
حقا‏ ‏إن‏ ‏إنكار‏ ‏الذات‏ ‏هو‏ ‏أكبر‏ ‏علاج‏ ‏للأنا‏.‏
إن‏ ‏ذاتك‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏تحاربك‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يحاربك‏ ‏الشيطان‏.‏
بل‏ ‏إن‏ ‏الشيطان‏ ‏حينما‏ ‏يحاربك‏ ‏يحاربك‏ ‏أولا‏ ‏بهذه‏ ‏الذات‏.‏
وأنت‏ ‏إن‏ ‏انتصرت‏ ‏علي‏ ‏ذاتك‏ ‏سوف‏ ‏تنتصر‏ ‏بلا‏ ‏شك‏ ‏علي‏ ‏باقي‏ ‏الخطايا‏ ‏لأنك‏ ‏أكبر‏ ‏عدو‏ ‏لنفسك‏ ‏لايستطيع‏ ‏أحد‏ ‏من‏ ‏البشر‏ ‏أن‏ ‏يعثرك‏ ‏إذا‏ ‏كنت‏ ‏منتصرا‏ ‏علي‏ ‏ذاتك‏ ‏داخل‏ ‏نفسك‏..‏وكما‏ ‏قال‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفملايستطيع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يضر‏ ‏إنسانا‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏يضر‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏نفسه‏.‏
‏ ‏حاول‏ ‏إذن‏ ‏أن‏ ‏تكسب‏ ‏القوة‏ ‏الإلهية‏ ‏بعدم‏ ‏اعتمادك‏ ‏علي‏ ‏ذاتك‏.‏
وكما‏ ‏قال‏ ‏الكتاب‏:‏لاتكن‏ ‏حكيما‏ ‏في‏ ‏عيني‏ ‏نفسك‏ ‏وعلي‏ ‏فهمك‏ ‏لاتعتمد أم‏3:5‏
وحاول‏ ‏أن‏ ‏تكسب‏ ‏الاتضاع‏ ‏بإنكار‏ ‏الذات‏ ‏وبأنك‏ ‏لاتكون‏ ‏بارا‏ ‏في‏ ‏عيني‏ ‏نفسك‏.‏
ماذا‏ ‏كانت‏ ‏مشكلة‏ ‏أيوب‏ ‏الصديق‏ ‏إلا‏ ‏هذه‏:‏
كان‏ ‏رجلا‏ ‏بارا‏ ‏ويعرف‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏ ‏أنه‏ ‏بار‏ ‏فكان‏ ‏بارا‏ ‏في‏ ‏عيني‏ ‏نفسه‏.‏
وبسبب‏ ‏هذا‏ ‏لم‏ ‏يستطع‏ ‏أن‏ ‏يحتمل‏ ‏أحاديث‏ ‏أصدقائه‏ ‏الثلاثة‏ ‏وقال‏ ‏لهم كامل‏ ‏أنا‏ ‏لا‏, ‏أبالي أي‏9:21
‏وقال‏ ‏للرب‏ ‏تستذنبني‏ ‏لكي‏ ‏تتبرر‏ ‏أنت اي‏9:28-31‏
وانتهت‏ ‏مناقشاته‏ ‏مع‏ ‏أصحابه‏ ‏بقول‏ ‏الكتاب‏:‏
فكف‏ ‏هؤلاء‏ ‏الرجال‏ ‏الثلاثة‏ ‏من‏ ‏مجاوبة‏ ‏أيوب‏ ‏لكونه‏ ‏بارا‏ ‏في‏ ‏عيني‏ ‏نفسه أي‏32:1‏
ولم‏ ‏تنته‏ ‏تجربة‏ ‏أيوب‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏رفض‏ ‏هذه‏ ‏الذات‏ ‏وبرها‏.. ‏وقال‏ ‏للرب قد‏ ‏تكلمت‏ ‏بما‏ ‏لم‏ ‏أفهم‏ ‏بعجائب‏ ‏فوقي‏ ‏لم‏ ‏أعرفها‏..‏والآن‏:‏أرفض‏ ‏وأندم‏ ‏في‏ ‏التراب‏ ‏والرماد أي‏42:1-3.‏
ولما‏ ‏وصل‏ ‏ذات‏ ‏أيوب‏ ‏إلي‏ ‏التراب‏ ‏والرماد‏ ‏حينئذ‏ ‏انتهت‏ ‏تجربته‏ ‏ورد‏ ‏الرب‏ ‏سبي‏ ‏أيوب‏.‏
بقي‏ ‏أن‏ ‏أقول‏ ‏لك‏ ‏إن‏ ‏الذات‏ ‏أم‏ ‏ولود‏ ‏تلد‏ ‏كثرة‏ ‏من‏ ‏الخطايا‏,‏أود‏ ‏أن‏ ‏أتحدث‏ ‏عنها‏ ‏في‏ ‏العدد‏ ‏المقبل‏ ‏إن‏ ‏أحبت‏ ‏نعمة‏ ‏الرب‏ ‏وعشنا‏..‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rosa2007.multiply.com/
 
الأنا هي‏ ‏أول‏ ‏خطية‏ ‏عرفها‏ ‏العالم‏:‏ وقع‏ ‏فيها‏ ‏الشيطان‏ ‏قبل‏ ‏الإنسان‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الراعى و الخراف :: منتديات قداسة البابا شنودة الثالث :: مقالات للبابا-
انتقل الى: