منتديات الراعى و الخراف
عزيزنا الزائر مرحبا بك فى منتديات الراعى و الخراف اذا كنت غير مسجل فبرجاء التسجيل و ننال شرف انا تكون من اسره الراعى و الخراف و ان كنت مسجل بالفعل فتفضل بالدخول و شكرا لك لزياره منتداناو نتمى لك ان تقضى وقتا ممتعا بالمنتدى
منتديات الراعى و الخراف
عزيزنا الزائر مرحبا بك فى منتديات الراعى و الخراف اذا كنت غير مسجل فبرجاء التسجيل و ننال شرف انا تكون من اسره الراعى و الخراف و ان كنت مسجل بالفعل فتفضل بالدخول و شكرا لك لزياره منتداناو نتمى لك ان تقضى وقتا ممتعا بالمنتدى
منتديات الراعى و الخراف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الراعى و الخراف

منتدي مسيحى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تم انشأ ايميل لمن يريد الاستفسار عن اى شى و هو

elra3y@ymail.com
مطلوب مشرفين على الاقسام لمن يريد المشاركه يكون لديه اشتراكات و مواضيع بالمنتدى

 

 تفسير سفر فيلبى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت العدرا
عضو ذهبي
عضو ذهبي
بنت العدرا


عدد الرسائل : 3800
العمر : 58
السٌّمعَة : 14
نقاط : 6320
تاريخ التسجيل : 13/02/2008

تفسير سفر فيلبى      Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سفر فيلبى    تفسير سفر فيلبى      Emptyالأحد يوليو 17, 2011 1:19 am

تفسير سفر فيلبى

رسالة بولس الرسول إلى أهـل فيلبي " Philippians "
الإختصار : في = PHP
**محور السفر :-
+ الأتضاع ، التضحية بالذات ، الوحدة ، الحياة المسيحية ،الفرح
+ ربنا يسوع المسيح فرحنا
+ وحدانية الروح وحياة الفرح

** مدينة فيلبـي :-
+ مدينه في مقدونية اسمها القديم كرينيوس ، ضمها فيلبي المقدوني الثاني إلي مملكته عام 356 ق.م ووسعها وحصنها ودعاها علي أسمه .
+ سقطت تحت يد الرومان عام 168 ق. م وأصبحت فيما بعد مدينة كولونية ( أع 16 : 12 )أى لها امتيازات رومانية وصارت من أشهر مدن مقدونية .
+ زارها الرسول بولس نحو عام 52 م ، حيث أسس أول كنيسة في أوربا وآمن علي يديه كثيرون منهم ليديه والفتاة التي بها روح عرافة ( أع 16 )
+ فيها سجن الرسولان بولس وسيلا حيث أخرجهما الرب فكرزا للسجان وأهل بيته واضطـرا إلي ترك المدينة
+ زارها الرسول مرة أخري ( أع 20 : 3- 6 ).
+ تمتاز كنيسة فيلبى بالكرم رغم فقرها ، فقد أرسلت مساعدات مالية لبولس ، على يد أبفرودتس وهو فى رومية ، فأرسل اليهم بولس هذه الرسالة بيد أبفرودتيس أيضا ليشكرهم فيها على معروفهم ، وليحذرهم من بعض المعلمين الكذبة وهى رسالة فرح ، وحب ، وشكر ، ومدح ، فلا تجد فيها انتقادا أو توبيخا .
+ يحتوى الإصحاح الثاني بحثا هاما فى شخص الرب يسوع المسيح ، واتضاعه وارتفاعه

*** تاريخ كتابتها :-
يرجح نحو سنة 63 ميلادية قرب نهاية أسره الأول حيث كان يتوقع سرعة الإفراج عنه ( 1 :25 ،2 : 23 ، 24 ) ، وقد تأسست كنيسة فيلبى أثناء رحلة بولس الرسول التبشيرية الثانية عندما ذهب الى فيلبى ومعه سيلا ولوقا وتيموثاوس
(أع11:16، 12)

***غرض الرسالة :-
كان الفيليبيون قد أرسلوا إليه هبه (4 : 10 ) علي يدي أبفروتس ( 4 : 18 ) فأرسل إليهم يشكرهم ، علي ثمر حبهم المتزايد وليس من أجل الهبة في حد ذاتها وإذ مرض ابفروتس وقارب الموت سمعوا فحزنوا ، فحـزن أبفروتس ليس علي مرضه و إنما لأجل حزنهم عليه … إنها رسالة مملوْءة بمشاعر الحب الفياضة التي فيها يعلق كل عضو حبه للآخرين علي حساب نفسه .
+ يبدوا أن البعض كرز بالسيد المسيح أثناء سجن الرسول بقصد سيئ ليتعرض الرسول لضيقات أكثر ... لذلك جاءت نغمة هذه الرسالة " وحدانية الروح والفرح " .
+ كان للنساء عمل في الكنيسة ويبدو أن اختلافا في الفكر قد دب بينهن ( 4: 2 ) لذلك أكثر الرسول من كلمة " جميعكم " ليؤكد التزام الكل بوحدانية الروح .

***مفتاح الرسالة :-
" لكنني وإن كنت انسكب أيضا علي ذبيحة إيمانكم وخدمته أسر وافرح معكم أجمعين "( 2 : 17 )
"افرحوا في الرب كل حين وأقول أيضا افرحوا "( 4 :4)






***محتويات الرسالة :-
1 - مقدمة ص 1: 1 - 11
+الشركة الرسولية 1 - 2
+ الشكر لله والصلاة عنهم 3 - 11
في هذه المقدمة نلاحظ :
+ يوجه الحديث إلي " جميع القديسين" فيؤكد الوحدة .
+ يقدم الشعب ككل عن الأساقفة والشمامسة فإن الكهنوت هو خادم الشعب لا يطلب لنفسه الكرامة بهذا يحفظ الكنيسة روحانيتها ووحدتها لأن الكبرياء علة الانقسام .

2 - الوحدانية والعمل ص 1 : 12 - 30 :
لا تتحقق وحدانية الروح بشعارات نظرية مجردة ولا بتنظيمات وتنسيق و إنما تنبع عن قلوب مؤمنه صادقة عن إناس لهم الإيمان بالعمل الروحي والثقة في الله الذي يحول آلامنا للخير والفرح بتحقيق الهدف الإنجيلي دون مصلحة خاصة مادية أو معنوية .
+ إدراكنا لمفهوم الألم يولد ثمرا مفرحا 12- 17 .
+ الفرح بتحقيق الهدف الإنجيلي 18 - 26 .
+ الجهاد معا وسط الآلام 27 -30 .

-3 الوحدانية والإتضـاع ص2 :
+ ليس شيء يفرح قلب الرسول بولس مثل الوحدة النابعة عن روح الحب الحقيقي في إتضاع وقد قدم الرسول السيد المسيح نفسه مثلا أعظم كما تحدث عن نفسه وتيموثاوس وابفرووتس كيف يعملون بروح الحب والاتضاع
+ روح الشركة 1 - 4 .
+ المسيح مثالنا في الاتضاع 5 - 11 .
+ الله واهب الاتضاع 12 - 18 .
+ أمثلة لخدام روحيين محبين 19 - 30 .

4 - الوحدانيـه والبدع ص 3 :
+ لا تعني الوحدة التهاون في الإيمان الكنسي وضم المبتدعين تحت ستارها . فالوحدة الحقة هي وحدة إيمان حقيقي مترجم في الحياة العملية :
+ رفض بدعة التهود 1- 2 .
+ روحانية قوة لا عجز 3 - 11 .
+ روحانية نمو بلا توقف 12 - 16 .
+ الرسول كمثال الحياة السماوية 17 - 21 .

5 - وصايا عملية ص 4 .
ترجم الرسول الحديث عن الوحدة عمليا في الآتي :
+ الثبوت في الرب 1.
+ وحدة الفكر 2- 3.
+ الفرح والعبادة الدائمة 4- 7 .
+ السلوك الحي 8- 9 .
6 - ختام الرسالة :
+ شكر علي محبتهم 10- 12 .
+ إهداء السلام 13- 22 .
+ البركة الرسولية 23.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rosa2007.multiply.com/
 
تفسير سفر فيلبى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الراعى و الخراف :: الكتاب المقدس :: تفاسير الكتاب المقدس-
انتقل الى: