منتديات الراعى و الخراف
عزيزنا الزائر مرحبا بك فى منتديات الراعى و الخراف اذا كنت غير مسجل فبرجاء التسجيل و ننال شرف انا تكون من اسره الراعى و الخراف و ان كنت مسجل بالفعل فتفضل بالدخول و شكرا لك لزياره منتداناو نتمى لك ان تقضى وقتا ممتعا بالمنتدى
منتديات الراعى و الخراف
عزيزنا الزائر مرحبا بك فى منتديات الراعى و الخراف اذا كنت غير مسجل فبرجاء التسجيل و ننال شرف انا تكون من اسره الراعى و الخراف و ان كنت مسجل بالفعل فتفضل بالدخول و شكرا لك لزياره منتداناو نتمى لك ان تقضى وقتا ممتعا بالمنتدى
منتديات الراعى و الخراف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الراعى و الخراف

منتدي مسيحى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تم انشأ ايميل لمن يريد الاستفسار عن اى شى و هو

elra3y@ymail.com
مطلوب مشرفين على الاقسام لمن يريد المشاركه يكون لديه اشتراكات و مواضيع بالمنتدى

 

 نوعيات‏ ‏من‏ ‏رجال‏ ‏ونساء بقلم‏ ‏قداسة‏: ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت العدرا
عضو ذهبي
عضو ذهبي
بنت العدرا


عدد الرسائل : 3800
العمر : 58
السٌّمعَة : 14
نقاط : 6320
تاريخ التسجيل : 13/02/2008

نوعيات‏ ‏من‏ ‏رجال‏ ‏ونساء بقلم‏ ‏قداسة‏: ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث Empty
مُساهمةموضوع: نوعيات‏ ‏من‏ ‏رجال‏ ‏ونساء بقلم‏ ‏قداسة‏: ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث   نوعيات‏ ‏من‏ ‏رجال‏ ‏ونساء بقلم‏ ‏قداسة‏: ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث Emptyالثلاثاء فبراير 08, 2011 6:48 pm

شخصيات‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس
نوعيات‏ ‏من‏ ‏رجال‏ ‏ونساء
بقلم‏ ‏قداسة‏: ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث
في‏ ‏مقدمة‏ ‏من‏ ‏نذكرهم‏, ‏أبوانا‏ ‏الأول‏ ‏آدم‏ ‏وحواء‏: ‏هما‏ ‏أول‏ ‏إنسان‏ ‏وإنسانة‏, ‏وأول‏ ‏خاطئ‏ ‏وخاطئة‏ ‏وأول‏ ‏من‏ ‏عوقب‏ ‏من‏ ‏جنس‏ ‏البشر‏, ‏وهما‏ ‏أيضا‏ ‏أول‏ ‏أب‏ ‏وأول‏ ‏أم‏ ‏وأول‏ ‏جد‏ ‏وأول‏ ‏جدة‏.. ‏وبهذا‏ ‏استطاعا‏ ‏أن‏ ‏يكونا‏ ‏أول‏ ‏أسرة‏ ‏لأنهما‏ ‏أول‏ ‏زوجين‏.‏
وعلاقة‏ ‏أمنا‏ ‏حواء‏ ‏بأبينا‏ ‏آدم‏ ‏اتصفت‏ ‏بالآتي‏:‏
فهي‏ ‏من‏ ‏نفس‏ ‏طبيعته‏, ‏بل‏ ‏هي‏ ‏لحم‏ ‏من‏ ‏لحمه‏, ‏وعظم‏ ‏من‏ ‏عظامه‏ (‏تك‏ 2: 23). ‏ولهذا‏ ‏دعيت‏ ‏امرأة‏ ‏لأنها‏ ‏من‏ ‏امرء‏ ‏أخذت‏ ‏هي‏ ‏أيضا‏ ‏معين‏ ‏نظيره‏ (‏تك‏ 2: 18) ‏نظيره‏ ‏في‏ ‏الطبيعة‏, ‏في‏ ‏العقل‏, ‏في‏ ‏الروح‏, ‏في‏ ‏أنها‏ ‏علي‏ ‏صورة‏ ‏الله‏ ‏ومثاله‏, ‏وهي‏ ‏نظيره‏ ‏في‏ ‏المسئولية‏ ‏الأدبية‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏تعمله‏.. ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فهو‏ ‏الرأس‏, ‏وهي‏ ‏معين‏ ‏له‏.‏
وقد‏ ‏قال‏ ‏لها‏ ‏الله‏ ‏عن‏ ‏آدم‏ ‏وهو‏ ‏يسود‏ ‏عليك‏ (‏تك‏ 3: 16). ‏وقد‏ ‏قال‏ ‏الكتاب‏ ‏إن‏ ‏الرجل‏ ‏هو‏ ‏رأس‏ ‏المرأة‏ (1‏كو‏ 11:3) (‏أف‏ 5: 23). ‏وأمر‏ ‏النساء‏ ‏قائلا‏: ‏اخضعن‏ ‏لرجالكن‏ ‏كما‏ ‏للرب‏ (‏أف‏5: 22).‏
وعلي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏قدم‏ ‏لنا‏ ‏الكتاب‏ ‏نساء‏ ‏لهن‏ ‏قوة‏ ‏شخصية‏ ‏استطعن‏ ‏أن‏ ‏يؤثرن‏ ‏في‏ ‏الرجال‏.‏
‏* ‏مثال‏ ‏ذلك‏ ‏دبورة‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏نبية‏ ‏وقاضية‏ ‏للشعب‏., ‏وكن‏ ‏باراق‏ ‏رئيس‏ ‏الجيش‏ ‏تجت‏ ‏تأثيرها‏ ‏وتحت‏ ‏قيادتها‏, ‏ولما‏ ‏قالت‏ ‏له‏ ‏إن‏ ‏الله‏ ‏يأمره‏ ‏بأن‏ ‏يذهب‏ ‏لمحاربة‏ ‏سيسرا‏, ‏أجابها‏: ‏إن‏ ‏ذهبت‏ ‏معي‏ ‏أذهب‏, ‏وإن‏ ‏لم‏ ‏تذهبي‏ ‏معي‏ ‏فلا‏ ‏أذهب‏. ‏فقالت‏ ‏له‏: ‏إني‏ ‏أذهب‏ ‏معك‏, ‏غير‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏لك‏ ‏فخر‏ ‏في‏ ‏الطريق‏ ‏التي‏ ‏أنت‏ ‏سائر‏ ‏فيها‏, ‏لأن‏ ‏الرب‏ ‏يبيع‏ ‏سيسرا‏ ‏بيد‏ ‏امرأة‏ (‏قض‏4: 4- 9).‏
‏* ‏ومثل‏ ‏دبورة‏ ‏في‏ ‏تأثيرها‏, ‏كانت‏ ‏أبيجايل
استطاعت‏ ‏أن‏ ‏تؤثر‏ ‏في‏ ‏داود‏ ‏النبي‏, ‏وأن‏ ‏تمنعه‏ ‏من‏ ‏الانتقام‏ ‏لنفسه‏, ‏ومن‏ ‏عزمه‏ ‏علي‏ ‏قتل‏ ‏نابال‏ ‏الكرملي‏ ‏وكل‏ ‏ماله‏. ‏حتي‏ ‏إنه‏ ‏قال‏ ‏لها‏: ‏مبارك‏ ‏عقلك‏ ‏ومباركة‏ ‏أنت‏ ‏لأنك‏ ‏منعتني‏ ‏اليوم‏ ‏عن‏ ‏إتيان‏ ‏الدماء‏ ‏وانتقام‏ ‏يدي‏ ‏لنفسي‏ (1‏صم‏ 25: 33).‏
‏* ‏وكما‏ ‏كانت‏ ‏أبيجايل‏ ‏بحكمتها‏ ‏لها‏ ‏تأثير‏ ‏خير‏ ‏في‏ ‏دواد‏, ‏كانت‏ ‏إيزابل‏ ‏بدهائها‏ ‏لها‏ ‏تأثير‏ ‏قيادي‏ ‏سئ‏ ‏علي‏ ‏آخاب‏ ‏الملك‏ ‏زوجها‏ ‏لما‏ ‏رأته‏ ‏مهموما‏ ‏لأنه‏ ‏لم‏ ‏يستطع‏ ‏الحصول‏ ‏علي‏ ‏كرم‏ ‏نابوت‏ ‏اليزرعيلي‏, ‏حينئذ‏ ‏تولت‏ ‏بنفسها‏ ‏إدارة‏ ‏الموقف‏, ‏وقالت‏ ‏له‏: ‏أنا‏ ‏أعطيك‏ ‏كرم‏ ‏نابوت‏ ‏اليزرعيلي‏ (1‏مل‏ 21: 7). ‏ودبرت‏ ‏مؤامرة‏ ‏اتهمت‏ ‏فيها‏ ‏نابوت‏ ‏بالتجديف‏, ‏وأتت‏ ‏بشهود‏ ‏زور‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏. ‏وانتهي‏ ‏الأمر‏ ‏برجم‏ ‏نابوت‏ ‏فمات‏. ‏وقالت‏ ‏إيزابل‏ ‏لآخاب‏: ‏قم‏ ‏لترث‏ ‏كرم‏ ‏نابوت‏ (1‏مل‏ 21: 15).‏
إيزابل‏ ‏وأبيجايل‏ ‏كانت‏ ‏كل‏ ‏منهما‏ ‏في‏ ‏منتهي‏ ‏الذكاء‏. ‏ولكن‏ ‏ذكاء‏ ‏أبيجايل‏ ‏كان‏ ‏للخير‏ ‏بينما‏ ‏كان‏ ‏ذكاء‏ ‏إيزابل‏ ‏للشر‏, ‏لذلك‏ ‏استطاعت‏ ‏أبيجايل‏ ‏أن‏ ‏تنقذ‏ ‏داود‏, ‏بينما‏ ‏إيزابل‏ ‏أضاعت‏ ‏آخاب‏.. ‏فقاسي‏ ‏وقاست‏ ‏من‏ ‏نتائج‏ ‏ظلمهما‏, ‏ولحست‏ ‏الكلاب‏ ‏دماءهما‏ ‏حسب‏ ‏حكم‏ ‏الرب‏ ‏عليهما‏ (1‏مل‏ 21: 19).‏
‏* ‏كذلك‏ ‏كان‏ ‏لدليلة‏ ‏تأثير‏ ‏في‏ ‏شمشون‏ ‏الجبار‏, ‏ولكنه‏ ‏كان‏ ‏تأثيرا‏ ‏ممزوجا‏ ‏بالخيانة‏.‏
ظلت‏ ‏تلح‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏الذي‏ ‏أحبها‏ ‏ودخل‏ ‏تحت‏ ‏تأثيرها‏ ‏العاطفي‏, ‏حتي‏ ‏باح‏ ‏لها‏ ‏بسر‏ ‏قوته‏, ‏وكشف‏ ‏لها‏ ‏نذره‏. ‏فأنامته‏ ‏علي‏ ‏ركبتيها‏ ‏ودعت‏ ‏رجلا‏ ‏وحلقت‏ ‏سبع‏ ‏خصل‏ ‏من‏ ‏رأسه‏, ‏وابتدأت‏ ‏بإذلاله‏, ‏وفارقته‏ ‏قوته‏.. ‏فقلعوا‏ ‏عينيه‏.. ‏وأوثقوه‏ ‏بسلاسل‏ ‏نحاس‏. ‏وكان‏ ‏يطحن‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏السجن‏ (‏قض‏16: 19- 21).. ‏وإذا‏ ‏بهذا‏ ‏الجبار‏ ‏الذي‏ ‏لم‏ ‏يقو‏ ‏عليه‏ ‏أحد‏ ‏في‏ ‏زمانه‏, ‏قويت‏ ‏عليه‏ ‏امرأة‏ ‏خائنة‏..‏
‏* ‏قلنا‏ ‏إن‏ ‏إيزابل‏ ‏كان‏ ‏لها‏ ‏تأثير‏ ‏في‏ ‏آخاب‏ ‏الملك‏. ‏ولكن‏ ‏ياهو‏ ‏بن‏ ‏يهوشافاط‏ ‏كان‏ ‏أقوي‏ ‏منها‏..‏
فلما‏ ‏بدأ‏ ‏ياهو‏ ‏في‏ ‏تطهير‏ ‏الأرض‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏آثار‏ ‏آخاب‏, ‏ووصل‏ ‏إلي‏ ‏يزرعيل‏ ‏حيث‏ ‏كانت‏ ‏إيزابل‏, ‏كحلت‏ ‏إيزابل‏ ‏بالأثمد‏ ‏عينيها‏, ‏وزينت‏ ‏نفسها‏, ‏وتطلعت‏ ‏من‏ ‏الكوة‏ ‏للقاء‏ ‏ياهو‏, ‏فأمر‏ ‏اثنين‏ ‏من‏ ‏رجاله‏ ‏فقتلاها‏ ‏حسب‏ ‏أمر‏ ‏الرب‏ ‏انتقاما‏ ‏لعبيده‏ ‏الأنبياء‏ ‏الذين‏ ‏قتلتهم‏ ‏إيزابل‏ (2‏مل‏9: 7, 30- 36). ‏ولحست‏ ‏الكلاب‏ ‏دمها‏ ‏حسب‏ ‏حكم‏ ‏الرب‏ ‏عليها‏..‏
لم‏ ‏تكن‏ ‏زينتها‏ ‏أمام‏ ‏ياهو‏. ‏إنما‏ ‏كان‏ ‏أمامه‏ ‏شرها‏..‏
‏* ‏ما‏ ‏أكثر‏ ‏النساء‏ ‏اللائي‏ ‏أسقط‏ ‏تأثيرهن‏ ‏رجالا‏ ‏عظماء‏, ‏ومن‏ ‏أشهر‏ ‏الأمثلة‏ ‏سليمان‏ ‏الحكيم‏:‏
نعم‏, ‏سليمان‏ ‏أحكم‏ ‏أهل‏ ‏الأرض‏ (1‏مل‏ 4: 29- 31) ‏سليمان‏ ‏الذي‏ ‏تراءي‏ ‏له‏ ‏الرب‏ ‏مرتين‏ (1‏مل‏ 9: 2). ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏العظيم‏ ‏الحكيم‏, ‏قال‏ ‏الكتاب‏ ‏عنه‏: ‏وكان‏ ‏في‏ ‏زمان‏ ‏شيخوخة‏ ‏سليمان‏, ‏أن‏ ‏نساءه‏ ‏أملن‏ ‏قلبه‏ ‏وراء‏ ‏آلهة‏ ‏أخري‏. ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏قلبه‏ ‏كاملا‏ ‏مع‏ ‏الرب‏ ‏إلهه‏ ‏كقلب‏ ‏داود‏ ‏أبيه‏..! (1‏مل‏ 11: 5) ‏واستحق‏ ‏لذلك‏ ‏عقوبة‏ ‏من‏ ‏الله‏, ‏ومزق‏ ‏الله‏ ‏مملكته‏..‏
‏* ‏علي‏ ‏أننا‏ ‏نجد‏ ‏حادثين‏ ‏متضادين‏, ‏من‏ ‏جهة‏ ‏موقف‏ ‏الرجال‏ ‏من‏ ‏النساء‏..‏
داود‏ ‏الملك‏ ‏مسيح‏ ‏الرب‏, ‏لم‏ ‏يستطع‏ ‏مقاومة‏ ‏تأثير‏ ‏جمال‏ ‏بثشبع‏, ‏فاستدعاها‏ ‏وزني‏ ‏بها‏, ‏وكان‏ ‏هو‏ ‏صاحب‏ ‏المبادرة‏ ‏في‏ ‏الخطية‏ ‏التي‏ ‏جرته‏ ‏إلي‏ ‏خطايا‏ ‏أخري‏ ‏غيرها‏ (2‏صم‏ 11). ‏واستحق‏ ‏بذلك‏ ‏توبيخ‏ ‏وعقوبة‏ ‏من‏ ‏الرب‏ ‏علي‏ ‏فم‏ ‏ناثان‏ ‏النبي‏.‏
وعكس‏ ‏داود‏, ‏كان‏ ‏يوسف‏ ‏الصديق‏ ‏الذي‏ ‏سعت‏ ‏إليه‏ ‏الخطية‏ ‏بضغط‏ ‏وإلحاح‏, ‏فتسامي‏ ‏عنها‏ ‏ولم‏ ‏يسقط‏, ‏بل‏ ‏قال‏ ‏في‏ ‏إباء‏ ‏كيف‏ ‏أفعل‏ ‏هذا‏ ‏الشر‏ ‏العظيم‏, ‏وأخطئ‏ ‏إلي‏ ‏الله؟‏! (‏تك‏ 39: 9).‏
‏* ‏هناك‏ ‏حدثان‏ ‏أيضا‏ ‏متضادان‏, ‏يرويهما‏ ‏الكتاب‏ ‏في‏ ‏موقف‏ ‏الابن‏ ‏من‏ ‏أمه‏ ‏إزاء‏ ‏الوصية
رفقة‏ ‏دفعت‏ ‏ابنها‏ ‏يعقوب‏ ‏إلي‏ ‏خداع‏ ‏أبيه‏ ‏إسحق‏, ‏لكي‏ ‏يحصل‏ ‏علي‏ ‏بركته‏ ‏قبل‏ ‏وفاته‏, ‏فخاف‏ ‏أولا‏, ‏لئلا‏ ‏يجلب‏ ‏علي‏ ‏نفسه‏ ‏لعنة‏ ‏لا‏ ‏بركة‏. ‏فقالت‏ ‏له‏ ‏أمه‏ ‏لعنتك‏ ‏علي‏ ‏يا‏ ‏ابني‏ (‏تك‏ 27: 12, 13). ‏فأعطاها‏, ‏وفعل‏ ‏كما‏ ‏أوصته‏, ‏وخدع‏ ‏أباه‏.. ‏ومع‏ ‏أنه‏ ‏نال‏ ‏البركة‏, ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏الخديعة‏ ‏تابعته‏ ‏في‏ ‏حياته‏, ‏فخدعه‏ ‏خاله‏ ‏لابان‏ ‏لما‏ ‏زوجه‏ ‏ليئة‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏راحيل‏ (‏تك‏ 29:25). ‏وخدعه‏ ‏في‏ ‏أجرته‏ ‏فغيرها‏ ‏عشر‏ ‏مرات‏ (‏تك‏ 31: 41). ‏كما‏ ‏خدعه‏ ‏أولاده‏ ‏لما‏ ‏أشعروه‏ ‏أن‏ ‏وحشا‏ ‏افترس‏ ‏ابنه‏ ‏يوسف‏ (‏تك‏ 37: 33).‏
عكس‏ ‏يعقوب‏ ‏كان‏ ‏سليمان‏ ‏الملك‏ ‏لما‏ ‏طلبت‏ ‏منه‏ ‏أمه‏ ‏أن‏ ‏يعطي‏ ‏أبيشج‏ ‏الشونمية‏ ‏زوجه‏ ‏لأخيه‏ ‏أدونيا‏ (1‏مل‏ 2: 21).‏
وكانت‏ ‏أبيشج‏ ‏بمثابة‏ ‏زوجة‏ ‏لأبيهما‏ ‏داود‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏لم‏ ‏يعرفها‏ (1‏مل‏ 1: 4).‏
لما‏ ‏جاءت‏ ‏أم‏ ‏سليمان‏ ‏إليه‏, ‏احترمها‏ ‏جدا‏, ‏وقام‏ ‏عن‏ ‏كرسيه‏ ‏وسجد‏ ‏لها‏, ‏ثم‏ ‏أجلسها‏ ‏علي‏ ‏كرسي‏ ‏عن‏ ‏يمينه‏.. ‏ولكنها‏ ‏لما‏ ‏طلبت‏ ‏منه‏ ‏ذلك‏ ‏الطلب‏ ‏الخاطئ‏ ‏رفض‏ ‏ذلك‏ ‏بشدة‏, ‏وقال‏ : ‏إنه‏ ‏قد‏ ‏تكلم‏ ‏أدونيا‏ ‏بهذا‏ ‏الكلام‏ ‏ضد‏ ‏نفسه‏, ‏وأمر‏ ‏بقتله‏ (1‏مل‏2: 19- 25) ‏فعل‏ ‏ذلك‏ ‏مع‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏وعد‏ ‏أمه‏ ‏بأنه‏ ‏لا‏ ‏يرد‏ ‏سؤالها‏. ‏ولكنه‏ ‏رجع‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الوعد‏, ‏لأنه‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يستجيب‏ ‏لسؤال‏ ‏خاطئ‏, ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏نفذ‏ ‏هيرودس‏ ‏وعده‏ ‏لهيروديا‏, ‏وقدم‏ ‏لها‏ ‏رأس‏ ‏يوحنا‏ ‏علي‏ ‏طبق‏ (‏مر‏6: 22- 28). ‏وهكذا‏ ‏في‏ ‏تنفيذه‏ ‏لوعد‏, ‏ارتكب‏ ‏جريمة‏ ‏أبشع‏ ‏بكثير‏ ‏مما‏ ‏لو‏ ‏أخلف‏ ‏وعده‏ ‏ورفض‏ ‏طلب‏ ‏هيروديا‏..‏
‏* ‏يعطينا‏ ‏الكتاب‏ ‏أيضا‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مثل‏ ‏عن‏ ‏زوجة‏ ‏انتهرها‏ ‏زوجها‏ ‏لما‏ ‏أخطأت‏ ‏في‏ ‏كلامها‏:‏
لما‏ ‏اشتدت‏ ‏التجربة‏ ‏علي‏ ‏أيوب‏ ‏الصديق‏, ‏قالت‏ ‏له‏ ‏امرأته‏: ‏أنت‏ ‏متمسك‏ ‏بعد‏ ‏بكمالك‏! ‏بارك‏ ‏الله‏ ‏ومت‏ ‏وكانت‏ ‏تقصد‏ ‏أن‏ ‏يجدف‏ ‏علي‏ ‏الله‏! ‏فانتهرها‏ ‏أيوب‏ ‏قائلا‏: ‏تتكلمين‏ ‏كلاما‏ ‏كإحدي‏ ‏الجاهلات‏. ‏هل‏ ‏الخير‏ ‏نقبل‏ ‏من‏ ‏عند‏ ‏الله‏, ‏والشر‏ ‏لا‏ ‏نقبل؟‏! (‏أي‏ 2: 9, 10). ‏وهكذا‏ ‏أسكتها‏.‏
‏* ‏ويشبه‏ ‏أيوب‏ ‏أيضا‏ ‏موقف‏ ‏داود‏ ‏الملك‏ ‏من‏ ‏زوجته‏ ‏ميكال‏ ‏لما‏ ‏رقص‏ ‏أمام‏ ‏تابوت‏ ‏العهد‏.‏
فرح‏ ‏داود‏ ‏لما‏ ‏دخل‏ ‏تابوت‏ ‏الرب‏ ‏إلي‏ ‏مدينة‏ ‏داود‏, ‏فرقص‏ ‏أمامه‏ ‏فرحا‏, ‏فرأته‏ ‏زوجته‏ ‏ميكال‏ ‏بنت‏ ‏شاول‏ ‏الملك‏ ‏من‏ ‏الكوة‏ ‏فاحتقرته‏ ‏في‏ ‏قلبها‏ ‏ولم‏ ‏تكتف‏ ‏بالاحتقار‏ ‏القلبي‏, ‏بل‏ ‏قالت‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏هزء‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏أكرم‏ ‏ملك‏ ‏إسرائيل‏ ‏اليوم‏, ‏حيث‏ ‏تكشف‏ ‏في‏ ‏أعين‏ ‏إماء‏ ‏عبيده‏ ‏كما‏ ‏يتكشف‏ ‏أحد‏ ‏السفهاء‏ (2 ‏صم‏6: 16, 20).‏
فوبخها‏ ‏داود‏ ‏قائلا‏: ‏إنما‏ ‏أمام‏ ‏الرب‏ ‏الذي‏ ‏اختارني‏ ‏دون‏ ‏أبيك‏ ‏وكل‏ ‏بيته‏ ‏ليقيمني‏ ‏علي‏ ‏شعب‏ ‏الرب‏.. ‏فلعبت‏ ‏أمام‏ ‏الرب‏ ‏وإني‏ ‏اتصاغر‏ ‏دون‏ ‏ذلك‏ ‏وأكون‏ ‏وضيعا‏ ‏في‏ ‏عيني‏ ‏نفسي‏, ‏وأما‏ ‏عند‏ ‏الإماء‏ ‏اللائي‏ ‏ذكرت‏ ‏فإني‏ ‏أتمجد‏ ‏ونتيجة‏ ‏لغضب‏ ‏داود‏ ‏علي‏ ‏ميكال‏ ‏قال‏ ‏الكتاب‏: ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏لميكال‏ ‏ولد‏ ‏إلي‏ ‏يوم‏ ‏موتها‏ (2‏صم‏ 6: 21- 23).‏
‏* ‏نذكر‏ ‏إلي‏ ‏جوار‏ ‏هؤلاء‏ ‏النسوة‏ ‏اللائي‏ ‏أخطأن‏, ‏نسوة‏ ‏أخريات‏, ‏أنقذن‏ ‏رجالا‏ ‏وشعوبا‏.‏
من‏ ‏بينهن‏ ‏أستير‏ ‏الملكة‏, ‏التي‏ ‏أنقذت‏ ‏شعبها‏ ‏كله‏, ‏وليس‏ ‏مردخاي‏ ‏فقط‏, ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏قادت‏ ‏الشعب‏ ‏في‏ ‏الصوم‏ ‏أيام‏ ‏أحشويرش‏ ‏الملك‏ (‏إس‏Cool.‏
كذلك‏ ‏دبورة‏ ‏القاضية‏ ‏والنبية‏ ‏التي‏ ‏قادت‏ ‏القائد‏ ‏باراق‏ ‏في‏ ‏حربه‏ ‏ضد‏ ‏قادش‏ ‏كما‏ ‏ذكرنا‏.‏
وأيضا‏ ‏راحاب‏ ‏التي‏ ‏أحسنت‏ ‏إلي‏ ‏الجاسوسين‏, ‏وكانت‏ ‏سببا‏ ‏في‏ ‏بدء‏ ‏الانتصار‏ ‏علي‏ ‏أريحا‏ (1 ‏ش‏ 2).‏
‏* ‏نذكر‏ ‏أيضا‏ ‏نسوة‏ ‏قديسات‏ ‏جعلن‏ ‏بيوتهن‏ ‏كنائس‏ ‏في‏ ‏بدء‏ ‏العصر‏ ‏الرسولي‏.‏
في‏ ‏مقدمتهن‏ ‏مريم‏ ‏أم‏ ‏يوحنا‏ ‏الملقب‏ ‏مرقس‏ ‏أم‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول‏ (1‏ع‏ 12: 12).‏
وقيل‏ ‏كذلك‏ ‏عن‏ ‏بيت‏ ‏ليديا‏ ‏بائعة‏ ‏الأرجوان‏ (‏أع‏16) ‏ولا‏ ‏ننسي‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏عن‏ ‏الزوجين‏ ‏أكيلا‏ ‏وبريسكلا‏ ‏والكنيسة‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏بيتهما‏ (‏رو‏16: 5).‏
نذكر‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏النساء‏ ‏كن‏ ‏رموزا‏:‏
من‏ ‏أمثلة‏ ‏أولئك‏, ‏عذراء‏ ‏النشيد‏ ‏التي‏ ‏قالت‏: ‏أنا‏ ‏سوداء‏ ‏وجميلة‏ ‏يا‏ ‏بنات‏ ‏أورشليم‏ (‏نش‏ 1: 5). ‏كانت‏ ‏رمزا‏ ‏لكنيسة‏ ‏الأمم‏: ‏سوداء‏, ‏لأنها‏ ‏بلا‏ ‏آباء‏ ‏ولا‏ ‏أنبياء‏, ‏بلا‏ ‏عهد‏ ‏سابق‏ ‏مع‏ ‏الله‏, ‏بلا‏ ‏حياة‏ ‏سابقة‏ ‏معه‏, ‏ولكنها‏ ‏جميلة‏, ‏لأنها‏ ‏طعمت‏ ‏في‏ ‏الزيتونة‏ ‏الأصلية‏, ‏فصارت‏ ‏شريكة‏ ‏في‏ ‏أصل‏ ‏الزيتونة‏ ‏ودسمها‏ (‏رو‏ 11: 17).‏
وكذلك‏ ‏كانت‏ ‏رمزا‏ ‏لكنيسة‏ ‏الأمم‏ ‏أيضا‏: ‏المرأة‏ ‏الكوشية‏ ‏التي‏ ‏تزوجها‏ ‏موسي‏ ‏النبي‏. ‏وقد‏ ‏تقول‏ ‏عليه‏ ‏هارون‏ ‏ومريم‏ ‏بسبب‏ ‏ذلك‏, ‏لكن‏ ‏الله‏ ‏دافع‏ ‏عنه‏..‏
ورمزت‏ ‏لكنيسة‏ ‏الأمم‏ ‏كذلك‏: ‏ملكة‏ ‏سبأ‏ ‏التي‏ ‏جاءت‏ ‏من‏ ‏أقاصي‏ ‏الأرض‏ ‏لتسمع‏ ‏حكمة‏ ‏سليمان‏ (1‏مل‏ 10) ‏وقد‏ ‏طوبها‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ (‏مت‏ 12: 42).‏
وكانت‏ ‏ترمز‏ ‏لكنيسة‏ ‏الأمم‏ ‏كذلك‏, ‏تلك‏ ‏العاقر‏ ‏التي‏ ‏تنبأ‏ ‏عنها‏ ‏إشعياء‏ ‏قائلا‏: ‏ترنمي‏ ‏أيتها‏ ‏العاقر‏ ‏التي‏ ‏لم‏ ‏تلد‏.. ‏أوسعي‏ ‏مكان‏ ‏خيمتك‏.. ‏لأنك‏ ‏تمتدين‏ ‏من‏ ‏اليمين‏ ‏إلي‏ ‏اليسار‏ ‏ويرث‏ ‏نسلك‏ ‏أمما‏, ‏ويعمر‏ ‏مدنا‏ ‏خربة‏.. (‏إش‏ 54: 1- 3) ‏وحسنا‏ ‏وردت‏ ‏هذه‏ ‏البنوة‏ ‏بعد‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏آلام‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏الإصحاح‏ ‏السابق‏.‏
‏* ‏ومن‏ ‏النساء‏ ‏اللائي‏ ‏كن‏ ‏رموزا‏ ‏مريم‏ ‏ومرثا‏ (‏لو‏ 10: 38- 42) ‏مريم‏ ‏كانت‏ ‏رمزا‏ ‏لحياة‏ ‏التأمل‏ ‏ومرثا‏ ‏كانت‏ ‏رمزا‏ ‏لحياة‏ ‏الخدمة‏.‏
‏* ‏يحدثنا‏ ‏الكتاب‏ ‏أيضا‏ ‏عن‏ ‏نسوة‏ ‏كثيرات‏ ‏كن‏ ‏عواقر‏ ‏ومنحهن‏ ‏الرب‏ ‏أبناء‏ ‏صالحين‏.‏
ولعلهن‏ ‏أيضا‏ ‏كن‏ ‏رمزا‏ ‏لكنيسة‏ ‏الأمم‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏عاقرا‏, ‏لم‏ ‏تلد‏ ‏بنين‏ ‏لله‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الزمان‏, ‏ثم‏ ‏منحها‏ ‏الله‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏الضخم‏ ‏من‏ ‏القديسين‏.‏
نذكر‏ ‏من‏ ‏أولئك‏ ‏العاقر‏ ‏سارة‏ ‏امرأة‏ ‏أبينا‏ ‏إبراهيم‏, ‏التي‏ ‏منحها‏ ‏الله‏ ‏إسحق‏ ‏أبا‏ ‏الآباء‏.. ‏وحنة‏ ‏زوجة‏ ‏القانه‏ ‏التي‏ ‏منحها‏ ‏الله‏ ‏ابنها‏ ‏صموئيل‏ ‏الذي‏ ‏مسح‏ ‏داود‏ ‏النبي‏ ‏ملكا‏. ‏وكذلك‏ ‏زوجة‏ ‏منوح‏ ‏التي‏ ‏منحها‏ ‏الله‏ ‏شمشون‏ ‏ابنا‏ ‏وأيضا‏ ‏إليصابات‏ ‏التي‏ ‏منحها‏ ‏الرب‏ ‏أن‏ ‏تلد‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدان
لا‏ ‏ننسي‏ ‏أيضا‏ ‏النسوة‏ ‏اللائي‏ ‏خدمن‏ ‏المسيح
مثل‏ ‏مريم‏ ‏المجدلية‏ ‏التي‏ ‏أخرج‏ ‏منها‏ ‏الرب‏ ‏سبعة‏ ‏شياطين‏, ‏ويؤانا‏ ‏امرأة‏ ‏خوزي‏ ‏وكيل‏ ‏هيرودس‏, ‏وسوسنة‏ ‏وآخر‏ ‏كثيرات‏ ‏كن‏ ‏يخدمنه‏ ‏من‏ ‏أموالهن‏ (‏لو‏8: 2, 3) ‏ومريم‏ ‏أم‏ ‏مرقس‏ ‏التي‏ ‏وهبت‏ ‏بها‏ ‏ليكون‏ ‏كنيسة‏ ‏وكذلك‏ ‏أم‏ ‏ابني‏ ‏زبدي‏ ‏التي‏ ‏صار‏ ‏ابناها‏ ‏تلميذين‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏, ‏ومريم‏ ‏زوجة‏ ‏كلوبا‏ ‏التي‏ ‏وقفت‏ ‏مع‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏إلي‏ ‏جوار‏ ‏الصليب‏ ‏والنسوة‏ ‏القديسات‏ ‏اللائي‏ ‏ذهبن‏ ‏مبكرات‏ ‏إلي‏ ‏القبر‏.‏
وفوق‏ ‏الكل‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم
حقا‏ ‏إن‏ ‏نساء‏ ‏كثيرات‏ ‏نلن‏ ‏كرامات‏..‏
ونساء‏ ‏امتلأن‏ ‏من‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏مثل‏ ‏القديسة‏ ‏أليصابات‏ ‏لما‏ ‏سمعت‏ ‏سلام‏ ‏مريم‏ (‏لو‏ 1: 41)‏
حقا‏ ‏إن‏ ‏التاريخ‏ ‏مملوء‏ ‏بأمثلة‏ ‏كثيرة‏..‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rosa2007.multiply.com/
 
نوعيات‏ ‏من‏ ‏رجال‏ ‏ونساء بقلم‏ ‏قداسة‏: ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الراعى و الخراف :: الكتاب المقدس :: شخصيات الكتاب المقدس-
انتقل الى: