منتديات الراعى و الخراف
عزيزنا الزائر مرحبا بك فى منتديات الراعى و الخراف اذا كنت غير مسجل فبرجاء التسجيل و ننال شرف انا تكون من اسره الراعى و الخراف و ان كنت مسجل بالفعل فتفضل بالدخول و شكرا لك لزياره منتداناو نتمى لك ان تقضى وقتا ممتعا بالمنتدى
منتديات الراعى و الخراف
عزيزنا الزائر مرحبا بك فى منتديات الراعى و الخراف اذا كنت غير مسجل فبرجاء التسجيل و ننال شرف انا تكون من اسره الراعى و الخراف و ان كنت مسجل بالفعل فتفضل بالدخول و شكرا لك لزياره منتداناو نتمى لك ان تقضى وقتا ممتعا بالمنتدى
منتديات الراعى و الخراف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الراعى و الخراف

منتدي مسيحى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تم انشأ ايميل لمن يريد الاستفسار عن اى شى و هو

elra3y@ymail.com
مطلوب مشرفين على الاقسام لمن يريد المشاركه يكون لديه اشتراكات و مواضيع بالمنتدى

 

 عزرا‏ ‏الكاتب‏ ‏والكاهن‏ ‏

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت العدرا
عضو ذهبي
عضو ذهبي
بنت العدرا


عدد الرسائل : 3800
العمر : 58
السٌّمعَة : 14
نقاط : 6320
تاريخ التسجيل : 13/02/2008

عزرا‏ ‏الكاتب‏ ‏والكاهن‏ ‏ Empty
مُساهمةموضوع: عزرا‏ ‏الكاتب‏ ‏والكاهن‏ ‏   عزرا‏ ‏الكاتب‏ ‏والكاهن‏ ‏ Emptyالجمعة يناير 28, 2011 1:41 am

شخصيات‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس
عزرا‏ ‏الكاتب‏ ‏والكاهن‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏السبي‏ ‏ولكن‏...‏
بقلم‏ ‏قداسة: البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث
أخطأ‏ ‏اليهود‏ ‏خطايا‏ ‏بشعة‏, ‏وصلوا‏ ‏فيها‏ ‏إلي‏ ‏عبادة‏ ‏الأصنام‏. ‏وغضب‏ ‏الرب‏ ‏عليهم‏, ‏فأسلمهم‏ ‏إلي‏ ‏أيدي‏ ‏أعدائهم‏, ‏ووقعوا‏ ‏في‏ ‏السبي‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏نبوخذنصر‏ ‏الذي‏ ‏هدم‏ ‏الهيكل‏, ‏وأخذ‏ ‏الأواني‏ ‏المقدسة‏, ‏وخرب‏ ‏أورشليم‏, ‏وسبي‏ ‏أفضل‏ ‏أهل‏ ‏الأرض‏ ‏وأمهر‏ ‏أصحاب‏ ‏الصناعات‏ ‏إلي‏ ‏بابل‏, ‏وبكي‏ ‏هؤلاء‏ ‏هناك‏, ‏كما‏ ‏قيل‏ ‏في‏ ‏المزمور‏.‏
علي‏ ‏أنهار‏ ‏بابل‏, ‏هناك‏ ‏جلسنا‏, ‏فبكينا‏ ‏حينما‏ ‏تذكرنا‏ ‏صهيون‏... (‏مز‏ 137: 1).‏
وقالوا‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المزمور‏ ‏أيضا‏ ‏علي‏ ‏الصفصاف‏ ‏في‏ ‏وسطها‏ ‏علقنا‏ ‏قيثاراتنا‏, ‏هناك‏ ‏سألنا‏ ‏الذين‏ ‏سبونا‏ ‏أقوال‏ ‏التسبيح‏.. ‏كيف‏ ‏نسبح‏ ‏تسبحة‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏أرض‏ ‏غريبة؟‏! ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏كان‏ ‏يدعو‏ ‏إلي‏ ‏الحزن‏ ‏والكآبة‏, ‏ولكن‏...‏
الله‏ ‏الموجود‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مكان‏, ‏كان‏ ‏في‏ ‏أرض‏ ‏السبي‏ ‏أيضا‏..‏
ومن‏ ‏بني‏ ‏المسبيين‏ ‏أوجد‏ ‏الله‏ ‏له‏ ‏أنبياء‏ ‏وقديسين‏ ‏فهناك‏ ‏كان‏ ‏دانيال‏ ‏النبي‏, ‏وحزقيال‏ ‏النبي‏, ‏وزربابل‏ ‏والثلاثة‏ ‏فتية‏ ‏القديسون‏.. ‏وسمح‏ ‏الله‏ ‏بمعجزات‏ ‏في‏ ‏أرض‏ ‏السبي‏. ‏فيحنما‏ ‏ألقوا‏ ‏دانيال‏ ‏النبي‏ ‏في‏ ‏جب‏ ‏الأسود‏ ‏أرسل‏ ‏الله‏ ‏ملاكه‏, ‏فسد‏ ‏أفواه‏ ‏الأسود‏ (‏دا‏ 6: 22). ‏وكذلك‏ ‏في‏ ‏أرض‏ ‏السبي‏, ‏نجي‏ ‏الله‏ ‏الثلاثة‏ ‏فتية‏ ‏من‏ ‏أتون‏ ‏النار‏ (‏دا‏ 3: 23-27).. ‏وفي‏ ‏أرض‏ ‏السبي‏ ‏تنبأ‏ ‏حزقيال‏ ‏النبي‏ ‏عند‏ ‏نهر‏ ‏خابور‏. ‏وقال‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏السنة‏ ‏الثلاثين‏.. ‏وأنا‏ ‏بين‏ ‏المسبيين‏ ‏عند‏ ‏نهر‏ ‏خابور‏, ‏أن‏ ‏السماء‏ ‏انفتحت‏, ‏فرأيت‏ ‏رؤي‏ ‏الله‏.. (‏حز‏ 1: 1). ‏نعم‏ ‏في‏ ‏أرض‏ ‏السبي‏ ‏صار‏ ‏كلام‏ ‏الرب‏ ‏إلي‏ ‏حزقيال‏ ‏الكاهن‏.. ‏وهناك‏ ‏كانت‏ ‏عليه‏ ‏يد‏ ‏الرب‏.. (‏حز‏ 1: 3).‏
في‏ ‏السبي‏, ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الأرض‏ ‏الغريبة‏, ‏أعطي‏ ‏الرب‏ ‏لأبراره‏ ‏نعمة‏ ‏قدام‏ ‏الملوك‏, ‏بل‏ ‏كان‏ ‏لهم‏ ‏تأثيرهم‏ ‏علي‏ ‏أولئك‏ ‏الملوك‏ ‏الوثنيين‏, ‏فاحترموا‏ ‏الله‏ ‏بسببهم‏, ‏ومجدوا‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏صنع‏ ‏العجائب‏...‏
كما‏ ‏كان‏ ‏ليوسف‏ ‏الصديق‏ ‏تأثيره‏ ‏علي‏ ‏فرعون‏ ‏في‏ ‏مصر‏, ‏كذلك‏ ‏كان‏ ‏لدانيال‏ ‏تأثيره‏ ‏علي‏ ‏الملك‏ ‏داريوس‏, ‏وكان‏ ‏للثلاثة‏ ‏فتية‏ ‏تأثيرهم‏ ‏علي‏ ‏نبوخذنصر‏ ‏الملك‏, ‏كما‏ ‏كان‏ ‏لنحميا‏ ‏وعزرا‏ ‏تأثيرهما‏ ‏علي‏ ‏الملك‏ ‏ارتحشستا‏ ‏وغيره‏.‏
نجد‏ ‏أن‏ ‏نبوخذنصر‏ ‏بعد‏ ‏المعجزة‏ ‏التي‏ ‏حدثت‏ ‏مع‏ ‏الثلاثة‏ ‏فتية‏ ‏أصدر‏ ‏أمرا‏ ‏ملكيا‏ ‏يقول‏ ‏فيه‏: ‏تبارك‏ ‏إله‏ ‏شدرخ‏ ‏وميشخ‏ ‏وعبدنغو‏, ‏الذي‏ ‏أرسل‏ ‏ملاكه‏, ‏وأنقذ‏ ‏عبيده‏ ‏الذين‏ ‏اتكلوا‏ ‏عليه‏.. ‏فمني‏ ‏قد‏ ‏صدر‏ ‏أمر‏ ‏بأن‏ ‏كل‏ ‏شعب‏ ‏وأمة‏ ‏ولسان‏ ‏يتكلمون‏ ‏بالسوء‏ ‏علي‏ ‏إله‏ ‏شدرخ‏ ‏وميشخ‏ ‏وعبدنغو‏, ‏فإنهم‏ ‏يصيرون‏ ‏إربا‏ ‏إربا‏, ‏وتجعل‏ ‏بيوتهم‏ ‏مزبلة‏, ‏إذ‏ ‏ليس‏ ‏إله‏ ‏آخر‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏ينجي‏ ‏هكذا‏ (‏دا‏ 3: 28, 29).‏
وكما‏ ‏مجد‏ ‏نبوخذنصر‏ ‏الله‏, ‏إله‏ ‏الثلاثة‏ ‏فتية‏ ‏هكذا‏ ‏مجد‏ ‏داريوس‏ ‏الملك‏ ‏الله‏, ‏إله‏ ‏دانيال‏ ‏النبي‏.‏
وهكذا‏ ‏كتب‏ ‏الملك‏ ‏داريوس‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏الشعوب‏ ‏والأمم‏ ‏والألسنة‏ ‏التي‏ ‏تحت‏ ‏سلطانه‏, ‏يقول‏: ‏من‏ ‏قبلي‏ ‏صدر‏ ‏أمر‏ ‏بأنه‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏سلطان‏ ‏مملكتي‏, ‏يرتعدون‏ ‏ويخافون‏ ‏قدام‏ ‏إله‏ ‏دانيال‏, ‏لأنه‏ ‏الإله‏ ‏الحي‏ ‏القيوم‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏, ‏وملكوته‏ ‏لن‏ ‏يزول‏, ‏وسلطانه‏ ‏إلي‏ ‏المنتهي‏ ‏هو‏ ‏ينجي‏ ‏وينفذ‏, ‏ويعمل‏ ‏الآيات‏ ‏والعجائب‏ ‏في‏ ‏السموات‏ ‏وفي‏ ‏الأرض‏... (‏دا‏ 6: 25-27).‏
وبالمثل‏ ‏مع‏ ‏كورش‏ ‏الملك‏. ‏نري‏ ‏سفر‏ ‏عزرا‏ ‏يبدأ‏ ‏بآية‏ ‏عميقة‏ ‏مؤثرة‏, ‏تقول‏:‏
وفي‏ ‏السنة‏ ‏الأولي‏ ‏لكورش‏ ‏ملك‏ ‏فارس‏.. ‏نبه‏ ‏الرب‏ ‏روح‏ ‏كورش‏ ‏ملك‏ ‏فارس‏.... (‏عز‏ 1: 1).‏
حقا‏ ‏إن‏ ‏كورش‏ ‏ملك‏ ‏وثني‏. ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فإن‏ ‏روحه‏ ‏في‏ ‏يد‏ ‏الرب‏, ‏خالق‏ ‏السماء‏ ‏والأرض‏, ‏هو‏ ‏الله‏: ‏قادر‏ ‏أن‏ ‏يصرف‏ ‏روح‏ ‏كورش‏ ‏كما‏ ‏يشاء‏, ‏حسب‏ ‏مشيئته‏ ‏الصالحة‏ ‏الطوباوية‏. ‏وهكذا‏ ‏نبه‏ ‏الرب‏ ‏روح‏ ‏كورش‏ ‏ملك‏ ‏الفرس‏, ‏وقاده‏ ‏في‏ ‏الطريق‏ ‏التي‏ ‏ينفذ‏ ‏فيها‏ ‏المشيئة‏ ‏الإلهية‏. ‏وهكذا‏ ‏أطلق‏ ‏هذا‏ ‏الملك‏ ‏نداء‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مملكته‏, ‏وبالكتابة‏ ‏أيضا‏ ‏قائلا‏:‏
جميع‏ ‏ممالك‏ ‏الأرض‏, ‏دفعها‏ ‏لي‏ ‏الرب‏ ‏إله‏ ‏السماء‏, ‏وهو‏ ‏أوصاني‏ ‏أن‏ ‏أبني‏ ‏له‏ ‏بيتا‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏ (‏عز‏ 1: 2). ‏عجيب‏ ‏أن‏ ‏يصدر‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏من‏ ‏ملك‏ ‏وثني‏, ‏ولكنه‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏عجيبا‏, ‏مادامت‏ ‏روحه‏ ‏يحركها‏ ‏روح‏ ‏الله‏...‏
يقول‏ ‏إن‏ ‏الله‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏دفع‏ ‏إليه‏ ‏تلك‏ ‏الممالك‏, ‏وأنه‏ ‏أوصاه‏ ‏أن‏ ‏يبني‏ ‏له‏ ‏بيتا‏.. ‏كيف‏ ‏أوصاه؟‏! ‏لست‏ ‏أعلم‏.. ‏لكنه‏ ‏الله‏, ‏يتكلم‏ ‏في‏ ‏قلب‏ ‏أي‏ ‏إنسان‏, ‏بأنواع‏ ‏وطرق‏ ‏شتي‏ (‏عب‏ 1: 1).‏
لذلك‏ ‏فالكنيسة‏ ‏تصلي‏ ‏أوشية‏ ‏الملك‏.‏
وتقول‏ ‏فيها‏ ‏تكلم‏ ‏في‏ ‏قلبه‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏كنيستك‏ ‏الواحدة‏.... ‏ولهذا‏ ‏فإن‏ ‏أحد‏ ‏بابوات‏ ‏كنيستنا‏ ‏لما‏ ‏قابل‏ ‏الحاكم‏, ‏قبله‏ ‏في‏ ‏صدره‏ ‏عند‏ ‏قلبه‏. ‏فلما‏ ‏سئل‏ ‏في‏ ‏هذا‏, ‏أجاب‏: ‏لأنه‏ ‏هكذا‏ ‏مكتوب‏ ‏قلب‏ ‏الملك‏ ‏في‏ ‏يد‏ ‏الرب‏... (‏أم‏ 21: 1). ‏حقا‏ ‏إنه‏ ‏مكتوب‏:‏
قلب‏ ‏الملك‏ ‏في‏ ‏يد‏ ‏الرب‏.. ‏حيثما‏ ‏شاء‏ ‏يميله‏.‏
هو‏ ‏الملك‏. ‏ولكن‏ ‏الله‏ ‏هو‏ ‏ملك‏ ‏الملوك‏ (‏رؤ‏ 19: 16). ‏ملك‏ ‏الملوك‏ ‏هذا‏, ‏نبه‏ ‏قلب‏ ‏الملك‏ ‏كورش‏, ‏فسمح‏ ‏بأن‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يريد‏, ‏يذهب‏ ‏ويشترك‏ ‏في‏ ‏بناء‏ ‏بيت‏ ‏الرب‏. ‏أو‏ ‏يتبرع‏ ‏لذلك‏. ‏وهو‏ ‏نفسه‏ ‏قام‏ ‏بإرجاع‏ ‏كل‏ ‏آنية‏ ‏بيت‏ ‏الرب‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏نبوخذنصر‏ ‏قد‏ ‏أخذها‏ ‏وقت‏ ‏السبي‏ ‏من‏ ‏الهيكل‏, ‏أواني‏ ‏الذهب‏ ‏والفضة‏, ‏خمسة‏ ‏آلاف‏ ‏وأربعمائة‏. ‏منها‏ ‏ثلاثون‏ ‏طستا‏ ‏من‏ ‏ذهب‏, ‏وألف‏ ‏طست‏ ‏من‏ ‏فضة‏.. ‏وثلاثون‏ ‏قدحا‏ ‏من‏ ‏ذهب‏, ‏وأربعمائة‏ ‏من‏ ‏فضة‏, ‏وأوان‏ ‏أخري‏ (‏عز‏ 1: 7-11). ‏كلها‏ ‏سلمها‏ ‏لشيشبصر‏ ‏لإعادتها‏ ‏إلي‏ ‏بيت‏ ‏الرب‏..‏
لعل‏ ‏كل‏ ‏شعب‏ ‏يهوذا‏ ‏كانوا‏ ‏في‏ ‏حزن‏ ‏شديد‏, ‏حينما‏ ‏أخذ‏ ‏نبوخذنصر‏ ‏أواني‏ ‏الهيكل‏ ‏المقدسة‏. ‏ولكن‏..‏
لكل‏ ‏شيء‏ ‏زمان‏. ‏ولكل‏ ‏أمر‏ ‏تحت‏ ‏السموات‏ ‏وقت‏ (‏جا‏ 3: 1).‏
لسلب‏ ‏أواني‏ ‏الهيكل‏ ‏وقت‏, ‏ولإعادتها‏ ‏هي‏ ‏نفسها‏ ‏إلي‏ ‏الهيكل‏ ‏وقت‏. ‏للسبي‏ ‏وقت‏, ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏للرجوع‏ ‏من‏ ‏السبي‏ ‏وقت‏.. ‏لقد‏ ‏نبه‏ ‏الرب‏ ‏روح‏ ‏كورش‏ ‏الملك‏ ‏أن‏ ‏يعيد‏ ‏تلك‏ ‏الأواني‏, ‏وأن‏ ‏يعيد‏ ‏بناء‏ ‏بيت‏ ‏الرب‏, ‏كما‏ ‏نبه‏ ‏الرب‏ ‏روح‏ ‏أحشويرش‏ ‏الملك‏ ‏أن‏ ‏يصلب‏ ‏هامان‏ ‏علي‏ ‏الخشبة‏ ‏التي‏ ‏أعدها‏ ‏لمردخاي‏ (‏إس‏ 1: 10) ‏ونزع‏ ‏الملك‏ ‏خاتمه‏ ‏الذي‏ ‏أخذه‏ ‏من‏ ‏هامان‏, ‏وأعطاه‏ ‏لمردخاي‏ (‏إس‏ 8: 2). ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏حدث‏ ‏في‏ ‏فترة‏ ‏السبي‏, ‏ومن‏ ‏ملوك‏ ‏فارس‏ ‏الذين‏ ‏تكلم‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏قلوبهم‏.‏
قام‏ ‏رؤساء‏ ‏الآباء‏ ‏والكهنة‏ ‏واللاويون‏ ‏مع‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏نبه‏ ‏الله‏ ‏روحه‏, ‏ليصعدوا‏ ‏ويبنوا‏ ‏بيت‏ ‏الرب‏ (‏عز‏ 1: 5).‏
صعدوا‏ ‏من‏ ‏السبي‏, ‏ورجعوا‏ ‏إلي‏ ‏أورشليم‏ (‏عز‏ 2: 1). ‏وكان‏ ‏معهم‏ ‏زربابل‏... ‏كل‏ ‏الجمهور‏ ‏معا‏ ‏اثنان‏ ‏وأربعون‏ ‏ألفا‏ ‏وثلاثمائة‏ ‏وستون‏, ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏عبيدهم‏ ‏وإمائهم‏ (‏عز‏ 2: 64, 65).‏
وأقاموا‏ ‏المذبح‏, ‏وأصعدوا‏ ‏عليه‏ ‏محرقات‏ ‏للرب‏, ‏وعيدوا‏ ‏عيد‏ ‏المظال‏, ‏وأقاموا‏ ‏اللاويين‏ ‏في‏ ‏خدمتهم‏, ‏وأقاموا‏ ‏الكهنة‏ ‏بملابسهم‏ ‏بأبواق‏.‏
وكان‏ ‏فرح‏ ‏عظيم‏ ‏في‏ ‏وسط‏ ‏الشعب‏.‏
ووقف‏ ‏بنو‏ ‏آساف‏ ‏بالصنوج‏ ‏لتسبيح‏ ‏الرب‏. ‏وسبح‏ ‏الشعب‏ ‏الرب‏ ‏لأنه‏ ‏صالح‏ ‏وإلي‏ ‏الأبد‏ ‏رحمته‏. ‏وهتف‏ ‏الشعب‏ ‏هتافا‏ ‏عظيما‏. ‏وكثير‏ ‏من‏ ‏الشيوخ‏ ‏بكوا‏ ‏بصوت‏ ‏عظيم‏, ‏تأثرا‏ ‏بالبدء‏ ‏في‏ ‏إعادة‏ ‏البناء‏, ‏والبعض‏ ‏رفعوا‏ ‏أصواتهم‏ ‏بالهتاف‏ ‏بفرح‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏الشعب‏ ‏يميز‏ ‏هتاف‏ ‏الفرح‏ ‏من‏ ‏صوت‏ ‏بكاء‏ ‏الشعب‏ (‏عز‏ 3: 13).‏
بدأ‏ ‏زربابل‏ ‏يبني‏, ‏وبدأ‏ ‏عدو‏ ‏الخير‏ ‏يعمل‏ ‏علي‏ ‏إيقاف‏ ‏البناء‏, ‏عدو‏ ‏الخير‏ ‏لا‏ ‏يحتمل‏ ‏البناء‏.‏
وإذا‏ ‏بشكوي‏ ‏ترسل‏ ‏إلي‏ ‏الملك‏, ‏من‏ ‏رحوم‏ ‏صاحب‏ ‏القضاء‏, ‏وشمشاي‏ ‏الكاتب‏, ‏وسائر‏ ‏رفقائهما‏, ‏يقولون‏ ‏عن‏ ‏أورشليم‏ ‏إنها‏ ‏المدينة‏ ‏العاصية‏ ‏الردية‏. ‏وأنه‏ ‏إذا‏ ‏بنيت‏ ‏هذه‏ ‏المدينة‏ ‏ورمموا‏ ‏أسوارها‏, ‏لا‏ ‏يؤدون‏ ‏جزية‏ ‏ولاخراجا‏ ‏ولا‏ ‏خفارة‏. ‏فأخيرا‏ ‏تضر‏ ‏الملوك‏.. ‏ولا‏ ‏يليق‏ ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏نري‏ ‏ضرر‏ ‏الملك‏. ‏لذلك‏ ‏أرسلنا‏ ‏فاعلمنا‏ ‏الملك‏, ‏لكي‏ ‏يفتش‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏أخبار‏ ‏آبائك‏ ‏وتعلم‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المدينة‏ ‏مدينة‏ ‏عاصية‏ ‏ومضرة‏ ‏للملوك‏ (‏عز‏ 4: 9-15).‏
عجبا‏ ‏لأولئك‏ ‏المتملقين‏ ‏الذين‏ ‏أرادوا‏ ‏أن‏ ‏يكونوا‏ ‏ملكيين‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الملك‏!!‏
يذكروننا‏ ‏بأحفادهم‏ ‏الذين‏ ‏اتهموا‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏بأنه‏ ‏يرفض‏ ‏أن‏ ‏تدفع‏ ‏جزية‏ ‏لقيصر‏, ‏وأنه‏ ‏بهذا‏ ‏يفسد‏ ‏الأمة‏ (‏لو‏ 23: 2).‏
إن‏ ‏الباطل‏ ‏له‏ ‏طرقه‏ ‏في‏ ‏اتهام‏ ‏الحق‏, ‏وله‏ ‏أساليبه‏ ‏التي‏ ‏يصل‏ ‏بها‏ ‏إلي‏ ‏غرضه‏... ‏وأولئك‏ ‏الذين‏ ‏اشتكوا‏ ‏زربابل‏ ‏ومعاونيه‏ ‏إلي‏ ‏الملك‏, ‏أمكنهم‏ ‏أن‏ ‏يصلوا‏ ‏إلي‏ ‏غرضهم‏, ‏وصدر‏ ‏أمر‏ ‏من‏ ‏الملك‏ ‏بإيقاف‏ ‏البناء‏. ‏ولما‏ ‏قرئت‏ ‏رسالة‏ ‏الملك‏ ‏أمام‏ ‏رحوم‏ ‏وشمشاي‏ ‏الكاتب‏ ‏ورفقائهما‏, ‏ذهبوا‏ ‏بسرعة‏ ‏إلي‏ ‏أورشليم‏, ‏وأوقفوهم‏ ‏بذراع‏ ‏وقوة‏ ‏وتوقف‏ ‏العمل‏ ‏إلي‏ ‏السنة‏ ‏الثانية‏ ‏من‏ ‏ملك‏ ‏داريوس‏ ‏الملك‏ (‏عز‏ 4: 23, 24).‏
عاد‏ ‏البناء‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏داريوس‏ ‏بعد‏ ‏نبوءة‏ ‏حجي‏ ‏وزكريا‏... ‏وأرسل‏ ‏تتناي‏ ‏إلي‏ ‏الملك‏ ‏يخبره‏ ‏بما‏ ‏يحدث‏.‏
وكانت‏ ‏رسالة‏ ‏تتناي‏ ‏إلي‏ ‏الملك‏ ‏داريوس‏ ‏رسالة‏ ‏أمينة‏, ‏توحي‏ ‏إلي‏ ‏الملك‏ ‏بعمل‏ ‏الخير‏.‏
وهذا‏ ‏يرينا‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏الذين‏ ‏حول‏ ‏الملوك‏, ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏ينقلوا‏ ‏الخبر‏ ‏بطريقة‏ ‏تؤدي‏ ‏إلي‏ ‏إيقاف‏ ‏البناء‏, ‏أو‏ ‏تؤدي‏ ‏إلي‏ ‏استمراره‏. ‏وبالأسلوب‏ ‏الأخير‏ ‏تصرف‏ ‏تتناي‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏إلي‏ ‏الملك‏.. ‏قال‏ ‏إنهم‏ ‏يبنون‏ ‏بحجارة‏ ‏عظيمة‏, ‏والعمل‏ ‏يتقدم‏ ‏بسرعة‏ ‏وينجح‏. ‏وإنه‏ ‏في‏ ‏السنة‏ ‏الأولي‏ ‏لكورش‏ ‏الملك‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏أصدر‏ ‏أمرا‏ ‏بالبناء‏, ‏حتي‏ ‏إنه‏ ‏أعاد‏ ‏أواني‏ ‏الذهب‏ ‏والفضة‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏قذ‏ ‏أخذها‏ ‏نبوخذنصر‏.. ‏وختمت‏ ‏الرسالة‏ ‏بعبارة‏ ‏والآن‏ ‏إذا‏ ‏حسن‏ ‏عند‏ ‏الملك‏, ‏فليفتش‏ ‏في‏ ‏خزائن‏ ‏الملك‏, ‏هل‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏صدر‏ ‏أمر‏ ‏من‏ ‏كورش‏ ‏الملك‏ ‏ببناء‏ ‏بيت‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏ (‏عز‏ 5: 17).‏
وفتش‏ ‏داريوس‏ ‏الملك‏, ‏ووجد‏ ‏أمر‏ ‏كوريش‏ ‏في‏ ‏الخزائن‏ ‏فأمر‏ ‏باستمرار‏ ‏البناء‏, ‏وبأسلوب‏ ‏ظهر‏ ‏فيه‏ ‏عمل‏ ‏الرب‏ ‏بجلاء‏.‏
أمر‏ ‏داريوس‏ ‏أن‏ ‏يبنوا‏ ‏البيت‏. ‏ومن‏ ‏مال‏ ‏الملك‏ ‏تعطي‏ ‏النفقة‏ ‏عاجلا‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يتعطل‏ ‏البناء‏. ‏وما‏ ‏يحتاجون‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏الثيران‏ ‏والكباش‏ ‏والخراف‏ ‏محرقة‏ ‏لإله‏ ‏السماء‏... ‏فلتعط‏ ‏لهم‏ ‏يوما‏ ‏بيوم‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يهدأوا‏ ‏عن‏ ‏تقريب‏ ‏روائح‏ ‏سرور‏ ‏لإله‏ ‏السماء‏ ‏والصلاة‏ ‏لأجل‏ ‏الملك‏ ‏وبنيه‏ (‏عز‏ 6: 7-10).‏
بل‏ ‏أضاف‏ ‏هذا‏ ‏الملك‏ ‏قائلا‏ ‏وقد‏ ‏صدر‏ ‏مني‏ ‏أمر‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يغير‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏, ‏تسحب‏ ‏خشبة‏ ‏من‏ ‏بيته‏ ‏ويعلق‏ ‏مصلوبا‏ ‏عليها‏, ‏ويجعل‏ ‏بيته‏ ‏مزبلة‏ (‏عز‏ 6: 11).‏
عجيب‏ ‏حقا‏ ‏هو‏ ‏عمل‏ ‏الرب‏, ‏حينما‏ ‏يحنن‏ ‏قلوب‏ ‏القائمين‏ ‏بالأمر‏.‏
وأعجب‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏الرسالة‏ ‏التي‏ ‏أعطاها‏ ‏الملك‏ ‏ارتحشستا‏ ‏لعزرا‏ ‏الكاهن‏ ‏التي‏ ‏وصف‏ ‏فيها‏ ‏بأنه‏ ‏الكاهن‏ ‏كاتب‏ ‏شريعة‏ ‏إله‏ ‏السماء‏ ‏الكامل‏. ‏وكان‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الرسالة‏ ‏أمر‏ ‏برجوع‏ ‏السبي‏. ‏إذ‏ ‏قال‏ ‏الملك‏: ‏قد‏ ‏صدر‏ ‏مني‏ ‏أمر‏, ‏أن‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏أراد‏ ‏في‏ ‏ملكي‏.. ‏أن‏ ‏يرجع‏ ‏من‏ ‏السبي‏, ‏فليرجع‏ (‏عز‏ 7: 13).‏
وفي‏ ‏الرسالة‏ ‏أيضا‏ ‏التصريح‏ ‏بجمع‏ ‏التبرعات‏ ‏لبناء‏ ‏البيت‏ ‏ولتقديم‏ ‏الذبائح‏ ‏والمحرقات‏. ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏يحتاجه‏ ‏بيت‏ ‏الله‏ ‏يعطي‏ ‏من‏ ‏خزائن‏ ‏بيت‏ ‏الملك‏, ‏وبسرعة‏, ‏وقال‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏أمر‏ ‏به‏ ‏إله‏ ‏السماء‏, ‏فليعمل‏ ‏باجتهاد‏ ‏لبيت‏ ‏إله‏ ‏السماء‏ ‏مع‏ ‏إعفاء‏ ‏جميع‏ ‏الكهنة‏ ‏واللاويين‏ ‏والمغنين‏ ‏والبوابين‏ ‏من‏ ‏دفع‏ ‏جزية‏ ‏أو‏ ‏خراج‏ ‏أو‏ ‏خفارة‏ (‏عز‏ 7: 15-24).‏
وأعطي‏ ‏الملك‏ ‏الأمر‏ ‏لعزرا‏ ‏أن‏ ‏يعين‏ ‏قضاة‏ ‏وحكاما‏ ‏يقضون‏ ‏للشعب‏ ‏حسب‏ ‏شريعة‏ ‏إلهك‏. ‏وكل‏ ‏من‏ ‏لا‏ ‏يعمل‏ ‏شريعة‏ ‏إلهك‏ ‏أو‏ ‏شريعة‏ ‏الملك‏, ‏فليقض‏ ‏عليه‏ ‏عاجلا‏, ‏إما‏ ‏بالموت‏ ‏أو‏ ‏بالنفي‏, ‏أو‏ ‏بغرامة‏ ‏من‏ ‏المال‏, ‏أو‏ ‏بالحبس‏ (‏عز‏ 7: 25, 26).‏
انتهي‏ ‏الأمر‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏بناء‏ ‏البيت‏, ‏بقي‏ ‏عمل‏ ‏عزرا‏ ‏ونحميا‏ ‏في‏ ‏البناء‏ ‏الروحي‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rosa2007.multiply.com/
 
عزرا‏ ‏الكاتب‏ ‏والكاهن‏ ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الراعى و الخراف :: الكتاب المقدس :: شخصيات الكتاب المقدس-
انتقل الى: