منتديات الراعى و الخراف
عزيزنا الزائر مرحبا بك فى منتديات الراعى و الخراف اذا كنت غير مسجل فبرجاء التسجيل و ننال شرف انا تكون من اسره الراعى و الخراف و ان كنت مسجل بالفعل فتفضل بالدخول و شكرا لك لزياره منتداناو نتمى لك ان تقضى وقتا ممتعا بالمنتدى
منتديات الراعى و الخراف
عزيزنا الزائر مرحبا بك فى منتديات الراعى و الخراف اذا كنت غير مسجل فبرجاء التسجيل و ننال شرف انا تكون من اسره الراعى و الخراف و ان كنت مسجل بالفعل فتفضل بالدخول و شكرا لك لزياره منتداناو نتمى لك ان تقضى وقتا ممتعا بالمنتدى
منتديات الراعى و الخراف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الراعى و الخراف

منتدي مسيحى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تم انشأ ايميل لمن يريد الاستفسار عن اى شى و هو

elra3y@ymail.com
مطلوب مشرفين على الاقسام لمن يريد المشاركه يكون لديه اشتراكات و مواضيع بالمنتدى

 

 القديس‏ ‏برنابا‏ ‏الرسول... أحد‏ ‏السبعين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت العدرا
عضو ذهبي
عضو ذهبي
بنت العدرا


عدد الرسائل : 3800
العمر : 58
السٌّمعَة : 14
نقاط : 6320
تاريخ التسجيل : 13/02/2008

القديس‏ ‏برنابا‏ ‏الرسول... أحد‏ ‏السبعين Empty
مُساهمةموضوع: القديس‏ ‏برنابا‏ ‏الرسول... أحد‏ ‏السبعين   القديس‏ ‏برنابا‏ ‏الرسول... أحد‏ ‏السبعين Emptyالإثنين ديسمبر 27, 2010 1:11 am

في‏ ‏الحادي‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏كيهك‏ ‏القبطي‏(‏ويقابل‏ ‏الثلاثين‏ ‏أو‏ ‏الواحد‏ ‏والثلاثين‏ ‏من‏ ‏ديسمبر‏) ‏تحتفل‏ ‏الكنيسة‏ ‏باستشهاد‏ ‏القديس‏ ‏برنابا‏ ‏الرسول‏, ‏بالرجم‏ ‏بالأحجار‏ ‏علي‏ ‏أيدي‏ ‏اليهود‏ ‏في‏ ‏مدينة‏ ‏سلامينا‏ ‏أو‏ ‏سلاميس‏ ‏بجزيرة‏ ‏قبرص‏ ‏في‏ ‏سنة‏ 61 ‏لميلاد‏ ‏المسيح‏. ‏وقد‏ ‏تولي‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول‏(‏كاروز‏ ‏بلادنا‏ ‏المصرية‏) ‏حمل‏ ‏جسده‏ ‏ولفه‏ ‏بلفائف‏, ‏ودفنه‏ ‏بمغارة‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏سيلاميس‏. ‏ومالبث‏ ‏أن‏ ‏دعي‏ ‏مكان‏(‏مقام‏ ‏الشفاء‏) ‏لكثرة‏ ‏العجائب‏ ‏التي‏ ‏أجراها‏ ‏الله‏ ‏عند‏ ‏قبره‏ ‏ببركة‏ ‏شفاعته‏.‏
ويحتفل‏ ‏به‏ ‏إخوتنا‏ ‏الروم‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏الحادي‏ ‏عشر‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏حزيران‏-‏يونية‏.‏
والقديس‏ ‏برنابا‏ ‏هو‏ ‏أحد‏ ‏السبعين‏ ‏رسولا‏ ‏الذين‏ ‏عينهم‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏( ‏وأرسلهم‏ ‏اثنين‏ ‏اثنين‏ ‏أمامه‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏مدينة‏ ‏وموضع‏ ‏كان‏ ‏مزمعا‏ ‏أن‏ ‏يذهب‏ ‏إليه‏) (‏لو‏10:1, 2).‏
وقد‏ ‏ذكره‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏السبعين‏ ‏رسولا‏, ‏يوسابيوس‏ ‏القيصري‏ ‏في‏ ‏كتابيه‏(‏تاريخ‏ ‏الكنيسة‏) ‏الجزء‏ ‏الأول‏, ‏الفصل‏ 12‏الفقرة‏ 1‏وفي‏ ‏الجزء‏ ‏الثاني‏, ‏الفصل‏ ‏الأول‏ ‏الفقرة‏ ‏الرابعة‏-‏وذكره‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏السبعين‏ ‏القديس‏ ‏أكليمنضس‏ ‏الإسكندري‏ ‏في‏ ‏الجزء‏ ‏الخامس‏ ‏من‏ ‏كتابه‏(‏المجمل‏)HYPOTYPOSETS.‏
وقد‏ ‏جاء‏ ‏عنه‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏أعمال‏ ‏الرسل‏ ‏أن‏ ‏اسمه‏ ‏الأصلي‏ ‏هو‏ ‏يوسف‏ (‏ثم‏ ‏دعي‏ ‏من‏ ‏الرسل‏ ‏برنابا‏ BARNABAS ‏أي‏(‏ابن‏ ‏التعزية‏) ‏وهو‏ ‏لاوي‏ ‏من‏ ‏أصل‏ ‏قبرصي‏ (‏أعمال‏ 4:36).‏
وهو‏ ‏أخو‏ ‏مريم‏ ‏أم‏ ‏يوحنا‏ ‏الملقب‏ ‏مرقس‏(‏كاروز‏ ‏الديار‏ ‏المصرية‏) (‏كولوسي‏ 4:10), (‏أعمال‏ ‏الرسل‏12:12) ‏أي‏ ‏أنه‏ ‏خال‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول‏.‏
من‏ ‏فضائله‏:‏
ومما‏ ‏يذكر‏ ‏عنه‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏له‏ ‏حقل‏ ‏فباعه‏ ‏وجاء‏ ‏بثمنه‏ ‏وألقاء‏ ‏عند‏ ‏أقدام‏ ‏الرسل‏(‏أعمال‏ 4:37) ‏وذلك‏ ‏إيمانا‏ ‏منه‏ ‏بالحياة‏ ‏الاشتراكية‏ ‏التي‏ ‏عاشها‏ ‏المسيحيون‏ ‏الأوائل‏, ‏فكان‏ ‏جماعة‏ ‏المؤمنين‏ ‏قلبا‏ ‏واحدا‏ ‏وروحا‏ ‏واحدة‏, ‏فلم‏ ‏يكن‏ ‏أي‏ ‏منهم‏ ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏شيئا‏ ‏من‏ ‏أمواله‏ ‏يخصه‏ ‏وحده‏, ‏بل‏ ‏كان‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏مشتركا‏ ‏بينهم‏, ‏وكان‏ ‏كل‏ ‏الذين‏ ‏يملكون‏ ‏حقولا‏ ‏أو‏ ‏بيوتا‏, ‏كانوا‏ ‏يبيعونها‏ ‏ويأتون‏ ‏بأثمان‏ ‏المبيعات‏ ‏ويضعونها‏ ‏عند‏ ‏أقدام‏ ‏الرسل‏, ‏فيوزعون‏ ‏لكل‏ ‏واحد‏ ‏علي‏ ‏قدر‏ ‏احتياجه‏, ‏فلم‏ ‏يكن‏ ‏فيهم‏ ‏أحد‏ ‏محتاجا‏ ‏إلي‏ ‏شئ‏.(‏أعمال‏2:44, 45),(4:34, 35).‏
ومن‏ ‏مآثره‏ ‏أنه‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏اهتدي‏ ‏شاول‏-‏الذي‏ ‏هو‏ ‏بولس‏- ‏إلي‏ ‏الإيمان‏ ‏بالمسيح‏ ‏وأراد‏ ‏أن‏ ‏يتصل‏ ‏برسل‏ ‏المسيح‏ ‏وسائر‏ ‏المؤمنين‏, ‏وقد‏ ‏كانوا‏ ‏جميعهم‏ ‏يخشونه‏ ‏غير‏ ‏مصدقين‏ ‏أنه‏ ‏تلميذ‏, ‏لسابق‏ ‏علمهم‏ ‏بأنه‏ ‏يضطهد‏ ‏المسيحيين‏ ‏ويجر‏ ‏الرجال‏ ‏والنساء‏ ‏إلي‏ ‏السجون‏ ‏ويعاقبهم‏ ‏مزودا‏ ‏بسلطة‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏رئيس‏ ‏كهنة‏ ‏اليهود‏,(‏أخذه‏ ‏برنابا‏ ‏وجاء‏ ‏به‏ ‏إلي‏ ‏رسل‏, ‏وروي‏ ‏لهم‏ ‏كيف‏ ‏رأي‏ ‏شاول‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏الطريق‏, ‏وأنه‏ ‏كلمه‏ ‏الرب‏, ‏وكيف‏ ‏بشر‏ ‏بجرأة‏ ‏باسم‏ ‏يسوع‏ ‏في‏ ‏دمشق‏. ‏فكان‏ ‏يدخل‏ ‏ويخرج‏ ‏معهم‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏ ‏ويجاهر‏ ‏باسم‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏) ( ‏أعمال‏9:26-28) ,(‏غلاطية‏ 2:1). ‏ومن‏ ‏هذا‏ ‏الوقت‏ ‏تزامل‏ ‏الرسول‏ ‏برنابا‏ ‏مع‏ ‏الرسول‏ ‏بولس‏ ‏في‏ ‏خدمة‏ ‏الإنجيل‏, ‏وكرزا‏ ‏معا‏ ‏ببشارة‏ ‏الخلاص‏ ‏في‏ ‏بلاد‏ ‏كثيرة‏ ‏وعلي‏ ‏الأخص‏ ‏بين‏ ‏الوثنيين‏, ‏وإن‏ ‏كانا‏ ‏قد‏ ‏كرزا‏ ‏أيضا‏ ‏بين‏ ‏اليهود‏ ‏ودخلا‏ ‏في‏ ‏المجامع‏ ‏اليهودية‏ ‏وكانا‏ ‏يجادلان‏ ‏اليهود‏ ‏ويثبتان‏ ‏لهم‏ ‏أن‏ ‏يسوع‏ ‏هو‏ ‏المسيح‏ ‏ابن‏ ‏الله‏ ‏الحي‏ ‏الموعود‏ ‏به‏ ‏في‏ ‏أسفار‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏من‏ ‏موسي‏ ‏وجميع‏ ‏الأنبياء‏ ‏السابقين‏.‏
وقد‏ ‏مدح‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏الرسول‏ ‏برنابا‏ ‏ووصفه‏ ‏بأنه‏( ‏كان‏ ‏رجلا‏ ‏صالحا‏,‏ممتلئا‏ ‏من‏ ‏روح‏ ‏القدس‏ ‏ومن‏ ‏الإيمان‏ ‏وأنه‏ ‏كان‏ ‏غيورا‏ (‏يفرح‏) ‏بخلاص‏ ‏النفوس‏ ‏وازدهار‏ ‏المؤمنين‏ ‏في‏ ‏الإيمان‏, ‏وأنه‏ ‏كان‏ (‏واعظا‏) ‏مؤثرا‏ ‏ومعلما‏ ‏ناجحا‏, ‏وقد‏ ‏انتفعت‏ ‏بوعظه‏ ‏وتعليمه‏ ‏جماهير‏ ‏غفيرة‏. ‏ولذلك‏ ‏أوفده‏ ‏الرسل‏ ‏الذين‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏ ‏ليكرز‏ ‏بالإنجيل‏ ‏في‏ ‏أنطاكية‏ ‏لحاجة‏ ‏العمل‏ ‏إليه‏ ‏هناك‏, ‏وكان‏ ‏بعض‏ ‏المؤمنين‏ ‏بالمسيح‏ ‏قد‏ ‏تركوا‏ ‏أورشليم‏ ‏إلي‏ ‏أنطاكية‏ ‏بسبب‏ ‏الاضطهاد‏ ‏الذي‏ ‏لاقوه‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏,‏فبشروا‏ ‏بالرب‏ ‏يسوع‏ ‏الوثنيين‏ ‏واليهود‏ ‏فلما‏ ‏ذهب‏ ‏برنابا‏ ‏موفدا‏ ‏من‏ ‏الرسل‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏( ‏ورأي‏ ‏نعمة‏ ‏الله‏ ‏فرح‏ ‏ووعظ‏ ‏الجميع‏ ‏أن‏ ‏يثبتوا‏ ‏في‏ ‏الرب‏ ‏بعزم‏ ‏القلب‏, ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏رجلا‏ ‏صالحا‏ ‏ممتلئا‏ ‏من‏ ‏روح‏ ‏القدس‏ ‏ومن‏ ‏الإيمان‏. ‏فانضم‏ ‏إلي‏ ‏الرب‏ ‏جمع‏ ‏غفير‏)(‏أعمال‏ 11:19-24) ‏ولما‏ ‏نما‏ ‏العمل‏ ‏وازداد‏ ‏عدد‏ ‏المؤمنين‏ (‏مضي‏ ‏برنابا‏ ‏إلي‏ ‏طرسوس‏ ‏يطلب‏ ‏شاول‏(=‏الذي‏ ‏هو‏ ‏بولس‏) ‏فلما‏ ‏وجده‏ ‏جاء‏ ‏به‏ ‏إلي‏ ‏أنطاكية‏.‏فحدث‏ ‏أنهما‏ ‏اجتمعا‏ ‏مع‏ ‏الكنيسة‏ ‏سنة‏ ‏كاملة‏, ‏وعلما‏ ‏جمعا‏ ‏غفيرا‏)(11:25, 26). ‏وبفضل‏ ‏ما‏ ‏صارت‏ ‏إليه‏ ‏الكنيسة‏ ‏من‏ ‏ازدهار‏ ‏بكرازة‏ ‏الرسولين‏ ‏برنابا‏ ‏وبولس‏ ‏وتعاونهما‏ ‏معها‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏( ‏دعي‏ ‏التلاميذ‏ ‏مسيحيين‏ ‏في‏ ‏أنطاكية‏ ‏أولا‏) (‏أعمال‏ 11:27) ‏ولما‏ ‏حدثت‏ ‏مجاعة‏ ‏عظيمة‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏بلاد‏ ‏المسكونة‏, ‏علي‏ ‏عهد‏ ‏كلوديوس‏ CLAUDIUS ‏قيصر‏(41-54)‏م‏, ‏وكان‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏يبدو‏ ‏عدد‏ ‏المسيحيين‏ ‏في‏ ‏أنطاكية‏ ‏قد‏ ‏أصبح‏ ‏كبيرا‏, ‏ربما‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏عددهم‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏, ‏قرر‏ ‏مجلس‏ ‏الشيوخ‏ ‏الكهنة‏ ‏في‏ ‏أنطاكية‏ ‏أن‏ ‏يعاون‏ ‏المسيحيون‏ ‏في‏ ‏أنطاكية‏ ‏إخوتهم‏ ‏الذين‏ ‏في‏ ‏إقليم‏ ‏اليهودية‏ ‏بما‏ ‏تيسر‏ ‏لكل‏ ‏واحد‏ ‏منهم‏( ‏ففعلوا‏ ‏ذلك‏....‏بيد‏ ‏برنابا‏ ‏وشاول‏) (‏أعمال‏11:30).‏
الرحلة‏ ‏الأولي‏ ‏مع‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏:‏
وبعد‏ ‏أن‏ ‏قام‏ ‏برنابا‏ ‏وشاول‏ ‏بمهمتهما‏ ‏موفدين‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏مجلس‏ ‏الشيوخ‏ ‏الكهنة‏ ‏في‏ ‏أنطاكية‏, ‏قاما‏ ‏معا‏ ‏برحلتهما‏ ‏الأولي‏, ‏ورافقهما‏ ‏فيها‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول‏. ‏يقول‏ ‏سفر‏ ‏أعمال‏ ‏الرسل‏Sad‏ورجع‏ ‏برنابا‏ ‏وشاول‏ ‏من‏ ‏أورشليم‏ ‏بعدما‏ ‏كملا‏ ‏الخدمة‏, ‏وأخذا‏ ‏معهما‏ ‏يوحنا‏ ‏الملقب‏ ‏مرقس‏)(12:25).‏
وفي‏ ‏كنيسة‏ ‏أنطاكية‏ ‏حيث‏ ‏كان‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الأنبياء‏ ‏والمعلمين‏, ‏وكان‏ ‏برنابا‏ ‏الرسول‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏يشار‏ ‏إليهم‏(‏أعمال‏13:1) ‏وكانوا‏ ‏جميعا‏ ‏صائمين‏ ‏متعبدين‏, ‏قال‏ ‏لهم‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏أفرزوا‏ ‏لي‏ ‏برنابا‏ ‏وشاول‏ ‏للعمل‏ ‏الذي‏ ‏دعوتهما‏ ‏إليه‏, ‏فصاموا‏ ‏حينئذ‏ ‏وصلوا‏ ‏ووضعوا‏ ‏عليهما‏ ‏أيديهم‏ ‏ثم‏ ‏أطلقوهما‏(‏أعمال‏13:2, 3) ‏فسافر‏ ‏برنابا‏ ‏وشاول‏ ‏ومرقس‏ ‏بحرا‏ ‏من‏ ‏سلوكية‏ ‏إلي‏ ‏جزيرة‏ ‏قبرص‏, ‏وكرزوا‏ ‏معا‏ ‏بالإنجيل‏ ‏في‏ ‏سلاميس‏ ‏في‏ ‏مجامع‏ ‏اليهود‏, ‏وانتقلوا‏ ‏إلي‏ ‏بافوس‏. ‏ثم‏ ‏أقلع‏ ‏الرسولان‏ ‏من‏ ‏بافوس‏ ‏في‏ ‏قبرص‏, ‏وأتيا‏ ‏إلي‏ ‏برجة‏ ‏في‏ ‏بمفيلية‏. ‏أما‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏فرجع‏ ‏إلي‏ ‏أورشليم‏. ‏ومن‏ ‏برجة‏ ‏أتي‏ ‏الرسولان‏ ‏إلي‏ ‏أنطاكية‏ ‏بيسيدية‏, ‏وهناك‏ ‏دخلال‏ ‏مجمع‏ ‏اليهود‏ ‏يوم‏ ‏السبت‏, ‏وبعد‏ ‏تلاوة‏ ‏الشريعة‏ ‏والأنبياء‏ ‏أرسل‏ ‏إليهما‏ ‏رؤساء‏ ‏المجمع‏ ‏قائلين‏:‏أيها‏ ‏الرجال‏ ‏الإخوة‏, ‏إن‏ ‏كانت‏ ‏عندكم‏ ‏كلمة‏ ‏وعظ‏ ‏للشعب‏ ‏فقولوا‏...‏وبعد‏ ‏ما‏ ‏خرج‏ ‏اليهود‏ ‏من‏ ‏المجمع‏ ‏جعل‏ ‏الوثنيون‏ ‏يطلبون‏ ‏إليهما‏ ‏أن‏ ‏يكلماهم‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏في‏ ‏السبت‏ ‏القادم‏. ‏فلما‏ ‏انفضت‏ ‏الجماعة‏ ‏تبع‏ ‏كثيرون‏ ‏من‏ ‏اليهود‏ ‏والدخلاء‏ ‏المتعبدين‏ ‏بولس‏ ‏وبرنابا‏ ‏اللذين‏ ‏كانا‏ ‏يكلمانهم‏ ‏ويقنعانهم‏ ‏أن‏ ‏يثبوا‏ ‏في‏ ‏نعمة‏ ‏الله‏.... ‏وانتشرت‏ ‏كلمة‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏الناحية‏ ‏كلها‏. ‏علي‏ ‏أن‏ ‏اليهود‏ ‏أثاروا‏ ‏النساء‏ ‏المتعبدات‏ ‏الشريفات‏ ‏وأعيان‏ ‏المدينة‏, ‏وحرضوا‏ ‏علي‏ ‏اضطهاد‏ ‏بولس‏ ‏وبرنابا‏ ‏حتي‏ ‏طردوهما‏ ‏من‏ ‏تخومهم‏. ‏أما‏ ‏هما‏ ‏فنفضا‏ ‏عليهم‏ ‏غبار‏ ‏أقدامهما‏ ‏وذهبا‏ ‏إلي‏ ‏إيقونية‏(‏أعمال‏ 13:13-15) ‏فنفذا‏ ‏بذلك‏ ‏وصية‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏الذي‏ ‏قال‏ ‏لتلاميذه‏(‏ومن‏ ‏لايقبلكم‏ ‏أو‏ ‏يسمع‏ ‏كلامكم‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏البيت‏ ‏أو‏ ‏تلك‏ ‏المدينة‏ ‏فاخرجوا‏ ‏من‏ ‏هناك‏ ‏وانفضوا‏ ‏الغبار‏ ‏عن‏ ‏أقدامكم‏. ‏الحق‏ ‏أقول‏ ‏لكم‏ ‏إنه‏ ‏ستكونه‏ ‏لأرض‏ ‏سدوم‏ ‏وعمورة‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الدين‏ ‏حالة‏ ‏أكثر‏ ‏احتمالا‏ ‏مما‏ ‏لتلك‏ ‏المدينة‏(‏متي‏ 10: 14, 15), (‏مرقس‏6:11), (‏لوقا‏9:5) ,(10:10-12), (‏أعمال‏ 18:6).‏
وفي‏ ‏إيقونية‏ ‏دخل‏ ‏برنابا‏ ‏وبولس‏ ‏مجمع‏ ‏اليهود‏ ‏وتكلما‏ ‏بكلمة‏ ‏الإنجيل‏ ‏حتي‏ ‏آمن‏ ‏جمهور‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏اليهود‏ ‏والوثنيين‏ ‏ولكن‏ ‏اليهود‏ ‏غير‏ ‏المؤمنين‏ ‏أغروا‏ ‏وأفسدوا‏ ‏نفوس‏ ‏الوثنيين‏ ‏علي‏ ‏الرسولين‏. ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏أقام‏ ‏الرسولان‏ ‏برنابا‏ ‏وبولس‏ ‏زمانا‏ ‏طويلا‏ ‏يجاهران‏ ‏بالإيمان‏ ‏بالرب‏ ‏يسوع‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يشهد‏ ‏لكلمة‏ ‏نعمته‏ ‏ويعطي‏ ‏أن‏ ‏تجري‏ ‏آيات‏ ‏وعجائب‏ ‏علي‏ ‏أيديهما‏. ‏فانشق‏ ‏جمهور‏ ‏المدينة‏, ‏فمنهم‏ ‏من‏ ‏كان‏ ‏مع‏ ‏اليهود‏ ‏ومنهم‏ ‏من‏ ‏كان‏ ‏مع‏ ‏الرسولين‏. ‏فلما‏ ‏حصل‏ ‏من‏ ‏الأمم‏ ‏واليهود‏ ‏مع‏ ‏رؤسائهم‏ ‏هجوم‏ ‏ليقبضوا‏ ‏عليهما‏ ‏ويرجموهما‏, ‏شعرا‏ ‏بذلك‏ ‏فهربا‏ ‏إلي‏ ‏مدينتين‏ ‏من‏ ‏ليكاؤنية‏, ‏وهما‏ ‏لسترة‏ ‏ودربة‏ ‏وإلي‏ ‏البقعة‏ ‏المحيطة‏ ‏وكانا‏ ‏هناك‏ ‏يبشران‏.‏
وفي‏ ‏لسترة‏ ‏رأي‏ ‏الرسولان‏ ‏برنابا‏ ‏وبولس‏ ‏رجلا‏ ‏مقعدا‏ ‏من‏ ‏بطن‏ ‏أمه‏, ‏فشفاه‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏باسم‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏, ‏فوثب‏ ‏وصار‏ ‏يمشي‏, ‏فلما‏ ‏رأت‏ ‏الجموع‏ ‏المعجزة‏ ‏رفعوا‏ ‏صوتهم‏ ‏بلغة‏ ‏ليكأونية‏ ‏قائلين‏: ‏إن‏ ‏الآلهة‏ ‏تشبهوا‏ ‏بالناس‏ ‏ونزولوا‏ ‏بيننا‏, ‏وكانوا‏ ‏يدعون‏ ‏برنابا‏ ‏زفس‏ ‏وبولس‏ ‏هرمس‏...‏فأتي‏ ‏كاهن‏ ‏زفس‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏قدام‏ ‏المدينة‏ ‏بثيران‏ ‏وأكاليل‏ ‏عند‏ ‏الأبواب‏ ‏مع‏ ‏الجموع‏ ‏وكان‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يذبح‏ ‏فلما‏ ‏سمع‏ ‏الرسولان‏ ‏برنابا‏ ‏وبولس‏ ‏مزقا‏ ‏ثيابهما‏ ‏واندفعا‏ ‏إلي‏ ‏الجمع‏ ‏يصيحان‏ ‏بهم‏ ‏قائلين‏: ‏أيها‏ ‏الرجال‏ ‏لماذا‏ ‏تفعلون‏ ‏هذا؟‏ ‏إنما‏ ‏نحن‏ ‏أيضا‏ ‏بشر‏ ‏تحت‏ ‏آلام‏ ‏مثلكم‏, ‏نبشركم‏ ‏لتقلعوا‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الأباطيل‏ ‏وتهتدوا‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏الحي‏ ‏الذي‏ ‏خلق‏ ‏السماء‏ ‏والأرض‏ ‏والبحر‏ ‏وكل‏ ‏شئ‏ ‏فيها‏...‏وبقولهما‏ ‏هذا‏, ‏كفا‏ ‏الجموع‏ ‏بالجهد‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏يذبحوا‏ ‏لهما‏...‏
وفي‏ ‏اليوم‏ ‏الثالث‏ ‏مضي‏ ‏بولس‏ ‏مع‏ ‏برنابا‏ ‏إلي‏ ‏دربة‏, ‏فبشرا‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏المدينة‏ ‏بالإنجيل‏ ‏وتلمذا‏ ‏كثيرين‏,‏ثم‏ ‏رجعا‏ ‏إلي‏ ‏لسترة‏ ‏فأيقونية‏ ‏فأنطاكية‏ ‏يشددان‏ ‏عزائم‏ ‏المؤمنين‏, ‏ويحثانهم‏ ‏علي‏ ‏الثبات‏ ‏في‏ ‏الإيمان‏, ‏وأنه‏ ‏بضيقات‏ ‏كثيرة‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏ندخل‏ ‏ملكوت‏ ‏الله‏. ‏وانتخبا‏ ‏لهم‏ ‏قسوسا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏كنيسة‏ ‏ثم‏ ‏صليا‏ ‏بأصوام‏ ‏واستودعاهم‏ ‏الرب‏ ‏الذي‏ ‏كانوا‏ ‏قد‏ ‏آمنوا‏ ‏به‏. ‏ولما‏ ‏اجتازوا‏ ‏في‏ ‏بيسيدية‏ ‏جاءوا‏ ‏إلي‏ ‏بمفيلية‏. ‏وتكلما‏ ‏بكلمة‏ ‏الإنجيل‏ ‏في‏ ‏برجة‏ ‏ثم‏ ‏نزلا‏ ‏إلي‏ ‏أطالية‏. ‏ومن‏ ‏هناك‏ ‏سافرا‏ ‏في‏ ‏البحر‏ ‏إلي‏ ‏أنطاكية‏ ‏حيث‏ ‏كانا‏ ‏قد‏ ‏أسلما‏ ‏إلي‏ ‏نعمة‏ ‏الله‏ ‏للعمل‏ ‏الذي‏ ‏أكملاه‏. ‏ولما‏ ‏حضرا‏ ‏وجمعا‏ ‏الكنيسة‏ ‏أخبرا‏ ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏أجري‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏أيديهما‏, ‏وكيف‏ ‏فتح‏ ‏للوثنيين‏ ‏باب‏ ‏الإيمان‏ ‏بالمسيح‏. ‏وأقاما‏ ‏هناك‏ ‏زمانا‏ ‏ليس‏ ‏بقليل‏ ‏مع‏ ‏المؤمنين‏(‏أعمال‏ 14:1-38). ‏وأقام‏ ‏بولس‏ ‏وبرنابا‏ ‏زمنا‏ ‏في‏ ‏أنطاكية‏ ‏يعلمان‏ ‏ويبشران‏ ‏بكلمة‏ ‏الرب‏. ‏ومن‏ ‏هناك‏ ‏أخذ‏ ‏برنابا‏ ‏مرقس‏ ‏وسافرا‏ ‏بالبحر‏ ‏إلي‏ ‏قبرص‏ ‏وأما‏ ‏بولس‏ ‏فأخذ‏ ‏سيلا‏ ‏فاجتاز‏ ‏في‏ ‏سورية‏ ‏وكيليكية‏ ‏ومنها‏ ‏إلي‏ ‏دربة‏ ‏ولسترة‏( ‏أعمال‏ ‏الرسل‏ 15:1-41).‏
وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏يشير‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏رسائله‏ ‏إلي‏ ‏القديس‏ ‏برنابا‏ ‏الرسول‏ ‏مشيدا‏ ‏بمزاملته‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏, ‏وخصوصا‏ ‏بين‏ ‏الأمم‏ ‏غير‏ ‏اليهودية‏. ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏قوله‏( ‏أم‏ ‏أنا‏ ‏وبرنابا‏ ‏وحدنا‏ ‏لا‏ ‏يحق‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نمتنع‏ ‏عن‏ ‏العمل؟‏) (1‏كورنثوس‏9:6) ‏مبينا‏ ‏بذلك‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏لكل‏ ‏منهما‏ ‏حرفة‏ ‏أو‏ ‏عمل‏ ‏يدوي‏ ‏يرتزق‏ ‏منه‏, ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يثقل‏ ‏في‏ ‏نفقاته‏ ‏علي‏ ‏الكنيسة‏. ‏وقال‏(‏فإذ‏ ‏علم‏ ‏بالنعمة‏ ‏المعطاة‏ ‏لي‏, ‏يعقوب‏ ‏وصفا‏ ‏ويوحنا‏ ‏المعتبرون‏ ‏أنهم‏ ‏أعمدة‏ ‏أعطوني‏ ‏وبرنابا‏ ‏يمين‏ ‏الشركة‏, ‏لنكون‏ ‏نحن‏ ‏للوثنيين‏, ‏وهم‏ ‏لأهل‏ ‏الختان‏)(‏غلاطية‏2:9) ‏ومعني‏ ‏أن‏ ‏الرسل‏ ‏الثلاثة‏ ‏يعقوب‏ ‏وبطرس‏ ‏ويوحنا‏ ‏المعتبرين‏ ‏أنهم‏ ‏أعمدة‏ ‏أو‏ ‏أساطين‏ ‏الكنيسة‏, ‏أعطوا‏ ‏بولس‏ ‏وبرنابا‏ ‏يمين‏ ‏الشركة‏, ‏أنهم‏ ‏أقروهم‏ ‏رسولين‏ ‏وشريكين‏ ‏معهم‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏ ‏الرسولية‏, ‏وعينوا‏ ‏لهما‏ ‏اختصاصهما‏ ‏في‏ ‏دائرة‏ ‏الخدمة‏ ‏وهو‏ ‏أن‏ ‏يختصا‏ ‏بخدمة‏ ‏الإنجيل‏ ‏بين‏ ‏الوثنيين‏.‏
وقد‏ ‏رأي‏ ‏بعض‏ ‏شراح‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏أن‏ ‏القديس‏ ‏برنابا‏ ‏الرسول‏ ‏هو‏ ‏المقصود‏ ‏بمدح‏ ‏الرسول‏ ‏بولس‏ ‏في‏ ‏وصفه‏ ‏بأنه‏(‏الأخ‏ ‏الذي‏ ‏تثني‏ ‏عليه‏ ‏الكنائس‏ ‏كلها‏. ‏وليس‏ ‏ذلك‏ ‏فقط‏ ‏بل‏ ‏هو‏ ‏منتخب‏ ‏من‏ ‏الكنائس‏ ‏رفيقا‏ ‏لنا‏ ‏في‏ ‏السفر‏ ‏مع‏ ‏هذه‏ ‏النعمة‏ ‏المخدومة‏ ‏منا‏ ‏لمجد‏ ‏ذات‏ ‏الرب‏ ‏الواحد‏)(2‏كورنثوس‏8:18, 19), (12:18),(‏انظر‏ ‏غلاطية‏2:13).‏
الرحلة‏ ‏الأخيرة‏ ‏إلي‏ ‏قبرص‏:‏
فمن‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏, ‏وعلي‏ ‏الأخص‏ ‏سفر‏ ‏أعمال‏ ‏الرسل‏, ‏ومن‏ ‏مصادرنا‏ ‏الكنسية‏ ‏الأخري‏ ‏مثل‏ ‏السنكسار‏ ‏وكتب‏ ‏التاريخ‏ ‏الكنسي‏ ‏والتقليد‏, ‏علمنا‏ ‏أن‏ ‏القديس‏ ‏برنابا‏ ‏الرسول‏ ‏بشر‏ ‏بالإنجيل‏ ‏في‏ ‏جزيرة‏ ‏قبرص‏, ‏وهي‏ ‏كما‏ ‏قلنا‏ ‏سابقا‏ ‏مسقط‏ ‏رأسه‏( ‏أعمال‏4:36) ‏وهدي‏ ‏كثيرين‏ ‏من‏ ‏أهلها‏ ‏إلي‏ ‏الإيمان‏ ‏بالمسيح‏, ‏وعمدهم‏, ‏وأنشأ‏ ‏الكنائس‏ ‏وأقام‏ ‏من‏ ‏أهلها‏ ‏أساقفة‏ ‏وقسوسا‏ ‏وشمامسة‏.‏ولكنه‏ ‏أيضا‏ ‏كرز‏ ‏بالإنجيل‏ ‏في‏ ‏بلاد‏ ‏أخري‏ ‏منها‏:‏أنطاكية‏, ‏ومنها‏ ‏برجة‏ ‏بمفيلية‏, ‏وأنطاكية‏ ‏بيسيدية‏, ‏وأيقونية‏, ‏ولسترة‏ ‏ودربة‏ ‏في‏ ‏ليكاؤنية‏, ‏والبقاع‏ ‏المحيطة‏. ‏ولم‏ ‏تكن‏ ‏بالطبع‏ ‏كرازته‏ ‏مقصورة‏ ‏علي‏ ‏الوثنيين‏ ‏وحدهم‏ ‏وإنما‏ ‏امتدت‏ ‏أيضا‏ ‏إلي‏ ‏اليهود‏, ‏فكان‏ ‏يدخل‏ ‏المجامع‏ ‏اليهودية‏ ‏ويدعو‏ ‏إلي‏ ‏الدعوة‏ ‏المسيحية‏ ‏بينهم‏.‏
كذلك‏ ‏ذهب‏ ‏القديس‏ ‏برنابا‏ ‏الرسول‏ ‏إلي‏ ‏إيطاليا‏(‏أعمال‏ 14:25) ‏وبشر‏ ‏في‏ ‏مدنها‏ ‏باسم‏ ‏المسيح‏, ‏ومن‏ ‏بينها‏ ‏علي‏ ‏الخصوص‏ Sad‏ميلانو‏) ‏التي‏ ‏ظل‏ ‏بها‏ ‏مدة‏ ‏سبع‏ ‏سنين‏. ‏ولذلك‏ ‏تعده‏ ‏مدينة‏ ‏ميلانو‏ ‏أول‏ ‏أسقف‏ ‏عليها‏ ‏ومن‏ ‏إيطاليا‏ ‏رجع‏ ‏إلي‏ ‏قبرص‏ ‏يثبت‏ ‏المؤمنين‏ ‏فيها‏.‏
استشهاده‏:‏
وفي‏ ‏قبرص‏ ‏حنق‏ ‏اليهود‏ ‏عليه‏ ‏وأوغروا‏ ‏صدر‏ ‏الوالي‏ ‏والشيوخ‏ ‏ضده‏, ‏فاعتقلوه‏ ‏في‏ ‏مدينة‏ ‏سلاميس‏ (‏أعمال‏ 13:5) ‏وضربوه‏ ‏ضربا‏ ‏أليما‏ ‏مبرحا‏ ‏ورجموه‏ ‏بالأحجار‏ ‏حتي‏ ‏مات‏, ‏وأشعلوا‏ ‏في‏ ‏جسده‏ ‏النار‏ ‏عند‏ ‏ذلك‏ ‏تقدم‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يلازمه‏ ‏وحمل‏ ‏الجسد‏ ‏بإكرام‏ ‏جزيل‏ ‏ولفه‏ ‏بلفائف‏ ‏ثمينة‏ ‏ووضعه‏ ‏في‏ ‏مغارة‏ ‏بجوار‏ ‏مدينة‏ ‏سلاميس‏- ‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏سنة‏61 ‏لميلاد‏ ‏المسيح‏ ‏وهي‏ ‏السنة‏ ‏السابعة‏ ‏لحكم‏ ‏نيرون‏(54-68‏م‏). ‏وقد‏ ‏جرت‏ ‏من‏ ‏قبره‏ ‏حوادث‏ ‏شفاء‏ ‏كثيرة‏ ‏حتي‏ ‏دعي‏(‏مقر‏ ‏الشفاء‏).‏
ويبدو‏ ‏أنه‏ ‏بسبب‏ ‏وطأة‏ ‏الاضطهادات‏ ‏التي‏ ‏توالت‏ ‏علي‏ ‏الكنيسة‏ ‏والتي‏ ‏أثارها‏ ‏الأمبراطرة‏ ‏والحكام‏ ‏الوثنيون‏ ‏ضد‏ ‏المسيح‏, ‏أسدل‏ ‏حجاب‏ ‏كثيف‏ ‏علي‏ ‏معرفة‏ ‏الناس‏ ‏بقبر‏ ‏القديس‏ ‏برنابا‏ ‏الرسول‏ ‏والمغارة‏ ‏المدفون‏ ‏بها‏, ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏تم‏ ‏الكشف‏ ‏عنهما‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏الأمبراطور‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏زينون‏ZENON(474-491)‏م‏ ‏حوالي‏ ‏سنة‏ 488 ‏للميلاد‏. ‏ويروي‏ ‏المؤرخ‏(‏سوريوس‏) ‏الخبر‏ ‏بشئ‏ ‏من‏ ‏الإسهاب‏ ‏والتفصيل‏ ‏بما‏ ‏يمكن‏ ‏تلخيصه‏ ‏في‏ ‏سطور‏ ‏قائلا‏: ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏لما‏ ‏استولي‏ ‏البطريرك‏ ‏الهرطوقي‏(‏بطرس‏ ‏غنافا‏) ‏علي‏ ‏كرسي‏ ‏أنطاكية‏ ‏أرسل‏ ‏فاستدعي‏ ‏إليه‏(‏أنثيموس‏) ‏أسقف‏ ‏سلاميس‏ ‏بصفته‏ ‏رئيس‏ ‏أساقفة‏ ‏قبرص‏ ‏ليحمله‏ ‏علي‏ ‏الاعتراف‏ ‏به‏ ‏ومناصرته‏ ‏في‏ ‏رأيه‏. ‏فخشي‏ ‏أنثيموس‏ ‏أن‏ ‏يعجز‏ ‏عن‏ ‏مساجلة‏ ‏البطريرك‏ ‏ومجادلته‏, ‏فشرع‏ ‏يصلي‏ ‏ويتضرع‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏يلهمه‏ ‏الرشاد‏, ‏وأن‏ ‏يكون‏ ‏في‏ ‏عونه‏ ‏فظهر‏ ‏له‏ ‏القديس‏ ‏برنابا‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏رؤيا‏, ‏ودله‏ ‏علي‏ ‏قبره‏ ‏ووعده‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مساعدا‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏جهاده‏ ‏ضد‏ ‏البطريرك‏ ‏الهيراطيقي‏.‏فاستدل‏ ‏أنثيموس‏ ‏علي‏ ‏قبر‏ ‏القديس‏ ‏برنابا‏,‏ووجد‏ ‏جسده‏ ‏كاملا‏, ‏وعلي‏ ‏صدره‏ ‏كتاب‏ ‏الإنجيل‏ ‏للقديس‏ ‏متي‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏كتبه‏ ‏بيده‏, ‏فانشر‏ ‏ذلك‏ ‏الخبر‏ ‏في‏ ‏المملكة‏ ‏كلها‏ ‏ووصل‏ ‏إلي‏ ‏مسامع‏ ‏الإمبراطور‏ ‏زينون‏, ‏فطلب‏ ‏أن‏ ‏يحظي‏ ‏بذلك‏ ‏الإنجيل‏ ‏النفيس‏, ‏فبعث‏ ‏به‏ ‏الأسقف‏ ‏أنثيمس‏ ‏إليه‏. ‏وأصدر‏ ‏المجمع‏ ‏الذي‏ ‏دعي‏ ‏أنثيموس‏ ‏إليه‏ ‏قرارا‏ ‏بأن‏ ‏يظل‏ ‏كرسي‏ ‏سلاميس‏ ‏مستقلا‏ ‏عن‏ ‏كرسي‏ ‏أنطاكية‏, ‏إكراما‏ ‏لذكري‏ ‏القديس‏ ‏برنابا‏ ‏الرسول‏. ‏وشيد‏ ‏الإمبراطور‏ ‏زينون‏ ‏كنيسة‏ ‏عظيمة‏ ‏فوق‏ ‏قبر‏ ‏القديس‏ ‏ولايزال‏ ‏قبر‏ ‏القديس‏ ‏برنابا‏ ‏الرسول‏ ‏موجودا‏ ‏في‏ ‏سلاميس‏ ‏مزارا‏ ‏لكل‏ ‏من‏ ‏يقصد‏ ‏إليه‏.‏
وقد‏ ‏حملت‏ ‏بعض‏ ‏ذخائر‏ ‏القديس‏ ‏برنابا‏ ‏الرسول‏ ‏إلي‏ ‏مدينة‏(‏تولوز‏) ‏في‏ ‏فرنسا‏ ‏من‏ ‏عهد‏ ‏كيرلس‏ ‏الكبير‏. ‏والإمبراطور‏ ‏شارلمان‏CHARLMAGNE ( ‏742 - 814)م‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rosa2007.multiply.com/
 
القديس‏ ‏برنابا‏ ‏الرسول... أحد‏ ‏السبعين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الراعى و الخراف :: الكتاب المقدس :: شخصيات الكتاب المقدس-
انتقل الى: